البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج إرشادي معرفي - سلوكي لتعزيز ممارسة السلوك الصحي لدى الشباب

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف العنزي، عبد العزيز حجي. قسم التربية وعلم النفس، جامعة تبوك.
متغيرات العنوان Effectiveness of a cognitive-behavioral mentoring program to promote healthy behavior in young people [Article]
الصفحات ص ص. 16-59
المصدر مجلة العلوم التربوية. ع. 47، أبريل 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفعالية  -  برامج التوجيه  -  الارشاد  -  الشباب
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تمثل برامج تنمية السلوك الصحي وتعزيزه لدي الشباب نهجا واعدا في تجنب المشكلات الصحية التي قد يتعرضوا لها؛ لذلك هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية برنامج معرفي - سلوكي لتعزيز ممارسة السلوك الصحي لدى الشباب الجامعي، وأعتمد البحث على المنهج التجريبي، وتطوير مقياس السلوك الصحي للشباب، وبناء وتطبيق برنامج إرشادي معرفي سلوكي، وأجري البحث على عينة مكونة من (22) شابا جامعيا من كلية التربية والآداب بجامعة تبوك، بلغ متوسط أعمارهم (21.43±1.23) عاما، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، والتحقق من تكافؤهما قبل تطبيق البرنامج الإرشادي، وقد خضعت المجموعة التجريبية للبرنامج الإرشادي، وللقياس القبلي البعدي والقياسات التتبعية، في حين لم تخضع المجموعة الضابطة للبرنامج التجريبي، وطبق عليها المقياس قبليا وبعديا، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس السلوك الصحي، في اتجاه المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية البرنامج في تعزيز السلوك الصحي لديهم، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق إحصائية بين القياس البعدي والقياسات التتبعية لأفراد المجموعة التجريبية، مما يدلل على استقرار آثار البرنامج الإرشادي واستمراره في تعزيز السلوك الصحي، وقد أوصت الدراسة بضرورة تطبيق البرنامج الإرشادي بمراكز الإرشاد النفسي في الجامعات لتعزيز السلوك الصحي لدى الشباب الجامعي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العنزي، عبد العزيز حجي. (2021). فاعلية برنامج إرشادي معرفي - سلوكي لتعزيز ممارسة السلوك الصحي لدى الشباب . مجلة العلوم التربوية. ع. 47، أبريل 2021. ص ص. 16-59 تم استرجاعه من search.shamaa.org .