البحث المتقدم
     

تقويم بعض المفاهيم والمعتقدات المرتبطة بالإدمان لدى عينة من أفراد المجتمع الكويتي

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف إسماعيل، غنيمة حبيب. ماجستير، العلوم البيئية، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة مدينة السادات.
الصفحات ص ص. 489-546
المصدر آفاق جديدة في تعليم الكبار. ع. 30، يونيو 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التقييم  -  المفاهيم الاساسية  -  ادمان المخدرات  -  التربية ضد المخدرات  -  الوقاية من الانحراف  -  التربية الاصلاحية  -  الطلاب الجامعيون  -  الاندماج الاجتماعي  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تسعى الدراسة الراهنة نحو تقويم المفاهيم والمعتقدات المرتبطة بالإدمان لدى عينه من أفراد المجتمع الكويتي وذلك باستخدام استبانة تم توزيعها على عينة عشوائية على المجتمع الكويتي وتمثلت عينة الدراسة في 796 مفردة من مفردات المجتمع الكويتي تنوعت على المستوى النوع والمرحلة العمرية والمؤهل والوظيفة. وتوصلت الدراسة الراهنة إلى العديد من النتائج أهمها: 1) وجود عدد من المفاهيم الخاطئة والمتداولة عن الإدمان وعلاجه. 2) يعتبر اتجاه المعتقدات المجتمعية لدى أفراد المجتمع الكويتي إيجابي إلى حد ما حيث اتجهت هذه المعتقدات نحو قبول المدمن المتعافي اجتماعيا وبالتالي إمكانية دمجه في المجتمع، الدمج الذي يساهم في استمرار التعافي ويبعده عن مسببات الانتكاسة. 3) وأوصت الدراسة في ضوء ما توصلت إليه من نتائج بعدد من التوصيات من أهمها: 1) توعية التربويين والأخصائيين والطلاب في المدارس بكيفية التعامل مع الطلبة الذين لديهم استعداد للانحرافات السلوكية واتباع السلوكيات الخطرة ومنها العنف والتنمر والإدمان، وتزويدهم بالمهارات اللازمة للتعامل معهم. 4) يضافة نشاط مدرسي يساهم في زيادة وعي الطلبة بالسلوكيات الإدمانية بمراحل التعليم المختلفة لزيادة وعي النشىء بخطورة الإدمان وصوره المتعددة. 5) زيادة البرامج الإعلامية التي تتناول القضية الإدمانية والمفاهيم الصحيحة لها، وتستهدف كافة طبقات المجتمع الكويتي، حتى تخفف من ضغط الوصم الاجتماعي على الأسر، مما يساهم على سهولة طلب الأسرة للمساعدة دون الشعور بحرج. 6) قيام منظمات المجتمع المدني بدورها في التوعية الأسرية بالمفاهيم الصحيحة للإدمان وأليات التعامل السليم في حالة ظهور شخص مدمن داخل الأسرة. 7) ضرورة طلب الأسرة للمساعدة من متخصصين في حال الشك بوجود مدمن داخل الأسرة، للمساهمة في مساعدته وعلاجه. 8) ضرورة توجه الدولة بالسماح للقطاع الخاص بإنشاء مصحات علاجية للمدمنين في الكويت، والمساهمة بعلاجهم حتى يستطيع الانخراط بحياته بشكل سليم تقليلا من الخسائر والتكلفة الاجتماعية والاقتصادية على الدولة. 9) ضرورة توفير احصائيات رسمية صحيحة عن عدد المدمنين في الكويت والذي يساهم على معرفة آخر المستجدات في هذا الخصوص. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
إسماعيل، غنيمة حبيب. (2021). تقويم بعض المفاهيم والمعتقدات المرتبطة بالإدمان لدى عينة من أفراد المجتمع الكويتي . آفاق جديدة في تعليم الكبار. ع. 30، يونيو 2021. ص ص. 489-546 تم استرجاعه من search.shamaa.org .