البحث المتقدم
     

الفروق في الاستخدام الاجتماعي للغة بين ذوى صعوبات تعلم اللغة التعبيرية والعاديين من تلاميذ المرحلة الابتدائية في مملكة البحرين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044485
المؤلف هاشم، عوض عبد العظيم. كلية الآداب، جامعة البحرين
الصفحات ص ص. 119-164
المصدر دراسات تربوية ونفسية : مجلة كلية التربية بالزقازيق. ع. 71، ج. 1، أبريل 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات استعمال اللغة  -  صعوبات التعلم  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  البحرين
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يهدف البحث الحالي إلى تعرف الفروق في الاستخدام الاجتماعي للغة التعبيرية بين التلاميذ ذوي صعوبات اللغة التعبيرية والتلاميذ العاديين، وقد تكونت العينة من 28 تلميذا موزعة على مجموعتين 14 تلميذا من العاديين و14 تلميذا من ذوي صعوبات الاستخدام الاجتماعي في اللغة التعبيرية طبقت عليهم الاختبارات التشخيصية اللازمة لتشخيص ذوي صعوبات التعلم وهي: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس القدرة العقلية، واختبار المسح النيرولوجي السريع لصعوبات التعلم، واختبار تشخيص وتقييم صعوبات تعلم اللغة الشفهية التعبيرية، وقائمة تحديد مهارات اللغة التعبيرية لعينة الدراسة، وقائمة ترشيحات المعلم، وباستخدام الأساليب الإحصائية اللازمة. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين المجموعتين في مهارات الاستخدام الاجتماعي للغة، وهذه الفروق كانت لصالح العاديين عند مقارنتهم بذوي صعوبات تعلم اللغة التعبيرية، ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين المجموعتين في مستوى اللغة التعبيرية وهذه الفروق لصالح العاديين. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
هاشم، عوض عبد العظيم.. (2011). الفروق في الاستخدام الاجتماعي للغة بين ذوى صعوبات تعلم اللغة التعبيرية والعاديين من تلاميذ المرحلة الابتدائية في مملكة البحرين . دراسات تربوية ونفسية : مجلة كلية التربية بالزقازيق. ع. 71، ج. 1، أبريل 2011. ص ص. 119-164 تم استرجاعه من search.shamaa.org .