البحث المتقدم
     

الرضا الوظيفي وعلاقته بضغوط مهنة التدريس والاحتراق النفسي والاكتئاب لدى معلمي الطلاب ذوى الاعاقة العقلية في مصر والسعودية في ضوء متغيري السن والخبرة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044484
المؤلف الزارع، نايف بن عابد بن إبراهيم. التربية الخاصة؛ وكيل كلية التربية للتطوير، كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز
المؤلف الاضافي علي، أحمد فتحي. التربية الخاصة، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز.
الصفحات ص ص.91-118
المصدر دراسات تربوية ونفسية : مجلة كلية التربية بالزقازيق. ع. 71، ج. 1، أبريل 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الرضا الوظيفي  -  التدريس  -  الارهاق النفسي  -  معلمو التربية الخاصة  -  المعوقون عقليا  -  مصر  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث الحالي إلى دراسة الرضا الوظيفي وعلاقته بضغوط مهنة التدريس والاحتراق النفسي والاكتئاب لدى معلمي الطلاب ذوي الإعاقة العقلية في مصر والسعودية من الذكور وفق متغيري السن والخبرة، واشتملت العينة على 88 معلما موزعين بالتساوي، تراوحت أعمارهم بين 47.23 سنة بمتوسط عمر قدره 34.51 وانحراف معياري 7.02 سنة. وتم استخدام مقاييس الرضا الوظيفي وضغوط مهنة التدريس، ومقياس الاحتراق النفسي، ومقياس الاكتئاب، واستمارة دراسة الحالة. وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الرضا الوظيفي باتجاه معلمي الطلاب ذوي الإعاقة العقلية في السعودية عند مستوى 0.01، وفي اتجاه معلمي الطلاب ذوي الإعاقة العقلية بمصر في ضغوط مهنة التدريس والاحتراق النفسي عند مستوى 0.01، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بينهما في الاكتئاب. وبالنسبة لمتغيري السن والخبرة فكانت الفروق في اتجاه ذوي السن والخبرة الكبيرة في الرضا الوظيفي عند مستوى 0.01، وفي اتجاه السن والخبرة الصغيرة في ضغوط مهنة التدريس والاحتراق النفسي والاكتئاب عند مستوى 0.01، وقام الباحثان بدراسة حالة للحالات الطرفية. وأخيرا قام الباحثان بتفسير نتائج البحث وفق التراث النظري والدراسات السابقة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزارع، نايف بن عابد بن إبراهيم.. (2011). الرضا الوظيفي وعلاقته بضغوط مهنة التدريس والاحتراق النفسي والاكتئاب لدى معلمي الطلاب ذوى الاعاقة العقلية في مصر والسعودية في ضوء متغيري السن والخبرة . دراسات تربوية ونفسية : مجلة كلية التربية بالزقازيق. ع. 71، ج. 1، أبريل 2011. ص ص.91-118 تم استرجاعه من search.shamaa.org .