البحث المتقدم
     

مدى تضمين مفاهيم ثقافة السلام والقيم الإنسانية (العالمية) المشتركة في كتب التربية الإجتماعية والوطنية في المرحلة الأساسية في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 035578
المؤلف أبو الشيخ، مصطفى حسين. المركز العربي لتحسين الأداء وتنمية الموارد البشرية، جامعة عمان العربية، عمان، الأردن
الصفحات ص ص. 257-274
المصدر مجلة كلية التربية بالزقازيق. ع. 65، ج. 1، أكتوبر 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التربية من اجل السلام  -  التربية على المواطنة  -  القيم  -  الكتب المدرسية  -  التعليم الاساسي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تعرّف مناهج التربية الاجتماعيّة والوطنيّة وكتبها في الأردن وما تتضمنه من مفاهيم ثقافة السلام والقيم الإنسانيّة العالميّة المشتركة. تألّفت العيّنة من كتب التربية الاجتماعيّة والوطنيّة لصفوف الأوّل والثاني والثالث والرابع الأساسي. تمّ استخدام الاستبانة كأداة للقياس. برهنت النتائج وجود تباين واسع بين توزيع تلك المفاهيم فيما بين الكتب الأربعة معًا وبين كلّ منها مفردة كما تبيّن أنّ تلك المفاهيم والقيم لم يكن منظمًا ومخططًّا له بل جاءت تلك المفاهيم والقيم مبعثرة وعشوائية حيث تمّ تضمنها دون خطة تربوية محددة مسبقًا. تضمنّت كتب التربية الإجتماعيّة والوطنيّة في المرحلة الأساسيّة في الأردن مفاهيم ثقافة السلام والقيم الإنسانيّة العالميّة المشتركة الآتية كاحترام إنسانيّة الإنسان واحترام حريّة الرأي والتعبير واحترام حريّة العقيدة والديانة والإعتراف بحقوق الآخرين واحترامها والالتزام بالواجبات والقيام بها والانفتاح على الثقافات العالميّة والتكافل والتعاون ومساعدة الآخرين والحوار واحترام الرأي الآخر والرغبة والحرص على العيش المشترك بسلام ورفض الظلم والإستبداد ومناهضة التمييز والتعصّب بكافة أشكاله والنظرة للآخرين باحترام. كما أكدّت النتائج أنّ مدى تضمين مفاهيم ثقافة السلام والقيم الإنسانيّة العالميّة المشتركة في كتب التربية الاجتماعيّة والوطنيّة في المرحلة الأساسيّة في الأردن لا تختلف باختلاف مستوى صفوفها الأوّل والثاني والثالث والرابع. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو الشيخ، مصطفى حسين.. (2009). مدى تضمين مفاهيم ثقافة السلام والقيم الإنسانية (العالمية) المشتركة في كتب التربية الإجتماعية والوطنية في المرحلة الأساسية في الأردن . مجلة كلية التربية بالزقازيق. ع. 65، ج. 1، أكتوبر 2009. ص ص. 257-274 تم استرجاعه من search.shamaa.org .