البحث المتقدم
     

تأثير تفاعل الذكاء والتحصيل في الرياضيات على سرعة ودقة الأداء في مهام مكونات الذاكرة العاملة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 035576
المؤلف محمد، محمد على مصطفى. علم النفس التربوي، قسم العلوم النفسية، كلية رياض الأطفال، جامعة قناة السويس، بور سعيد
المؤلف الاضافي الشايب، سليم محمد. علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة قناة السويس، العريش.
صبّاح، رحاب صبّاح حسن. كلية التربية، جامعة قناة السويس، العريش.
الصفحات ص ص. 225-255
المصدر مجلة كلية التربية بالزقازيق. ع. 65، ج. 1، أكتوبر 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات تدريس الرياضيات  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  الذكاء  -  التحصيل الدراسي  -  الاداء  -  الذاكرة (علم النفس)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث تعرّف أثر التفاعل بين الذكاء والتحصيل في الرياضيات على سرعة ودقة الأداء في مهام مكوّنات الذاكرة العاملة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائيّة. تكوّنت العيّنة من 44 تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصفّ الرابع الابتدائي بمدرسة مصطفى حقي الابتدائيّة بمدينة العريش بمتوسط عمري 9.18 سنة وإنحراف معياري 0.385 سنة، طبّق عليهم الأدوات التالية: إختبار تحصيلي في الرياضيات واختبار الذكاء المصوّر ومهام حاسوبية لقياس مكوّنات الذاكرة العاملة بمستويات الكثافة الثلاثة البسيطة والمتوسطة والمرتفعة لقياس مكوّن اللوحة البصريّة المكانيّة ومهمّة أستروب القياسيّة ذات المثير البصري المفرد النسخة العربية بالحالات الثلاث المحايدة والمطابقة وغير المطابقة لقياس مكوّن الضبط التنفيذي المركزي. أظهرت النتائج: 1) وجود تفاعل دال إحصائيًّا بين مستوى التحصيل والذكاء في درجة تأثيرهما المشترك في دقّة الأداء على مهمة اللّوحة البصريّة المكانيّة وأنّ المجموعة ج أكثر تأثيرًا في التفاعل. 2) وجود تفاعل دال إحصائيًّا بين مستوى التحصيل والذكاء في درجة تأثيرهما المشترك في سرعة الأداء على مهمة الضبط التنفيذي المركزي وأنّ المجموعة ج أكثر تدريسًا في التفاعل. (الملخّص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمد، محمد على مصطفى.. (2009). تأثير تفاعل الذكاء والتحصيل في الرياضيات على سرعة ودقة الأداء في مهام مكونات الذاكرة العاملة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية . مجلة كلية التربية بالزقازيق. ع. 65، ج. 1، أكتوبر 2009. ص ص. 225-255 تم استرجاعه من search.shamaa.org .