البحث المتقدم
     

أثر إستراتيجيتي العصف الذهني والتعلم التعاوني في تدريس التعبير الكتابي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 035523
المؤلف الطراونة، محمد عبد الكريم.
المؤلف الاضافي عبد الحطيبات، عبد الرحمن عبد الحافظ.
الصفحات ص ص.751-786
المصدر مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس : التربية وعلم النفس. ع. 33، ج. 1، 2009
الواصفات التعبير الكتابي  -  طرائق التدريس  -  العصف الذهني  -  برامج الخبرة العملية  -  التعليم الاساسي  -  الكرك (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تقصي أثر إستراتيجيتي العصف الذهني والتعلم التعاوني في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي كل ذلك من خلال كشف مدى اختلاف اكتساب مهارات التعبير الكتابي لدى طلبة العاشر الأساسي باختلاف استراتيجية التدريس (العصف الذهني، والتعلم التعاوني، والاعتيادي) أو باختلاف الجنس أو باختلاف يعزى إلى التفاعل بين الاستراتيجية والجنس. تكونت العينة من 157 طالبا وطالبة من طلبة الصف العاشر الأساسي في مدرسة الأمير الحسن الثانوية الشاملة للبنين ومدرسة زين الشرف الشاملة للبنات، من مدارس منطقة الكرك التعليمية للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2007-2008. وقد تم تطبيق اختبار في التعبير الكتابي لقياس بعض مهارات التعبير الكتابي، واستخدام استراتيجيتي العصف الذهني وبأسلوب التوجيه الفردي، والتعلم التعاوني في تطوير بعض مهارات التعبير الكتابي ومقارنة ذلك بالطريقة الاعتيادية. وقد تبين من خلال النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اكتساب مهارات التعبير الكتابي، لدى طلبة العاشر الأساسي على اختبار التعبير الكتابي البعدي بين المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية العصف الذهني والمجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني، بالمقارنة مع المجموعة الضابطة التي درست بالاعتيادية ، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للجنس، وإلى التفاعل بين استراتيجيتي العصف الذهني والتعلم التعاوني مع الجنس. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الطراونة، محمد عبد الكريم. (2009). أثر إستراتيجيتي العصف الذهني والتعلم التعاوني في تدريس التعبير الكتابي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي . مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس : التربية وعلم النفس. ع. 33، ج. 1، 2009. ص ص.751-786 تم استرجاعه من search.shamaa.org .