البحث المتقدم
     

أثر دراسة مقرر علم النفس التعليمي في إرتقاء المعتقدات حول كل من المعرفة والتعلم والدافعية لدى طالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية بالزقازيق

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 013001
المؤلف الشوربجي، أبو المجد إبراهيم. علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة الزقازيق
الصفحات ص ص. 49-87
المصدر مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 66، ج. 2، يناير 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة الزقازيق (مصر)كلية التربية  -  علم النفس التربوي  -  المعرفة  -  الدافعية  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث إلى معرفة أثر دراسة مقرر علم النفس التعليمي كمتغير مستقل على كل من المعتقدات حول المعرفة والتعلم والدافعية ومكوناتها والمعتقدات المعرفية كمتغيرات تابعة، لدى عينة مكونة من (402) طالبة بالفرقة الثالثة بكلية التربية بالزقازيق؛ ومن منظور بعض نماذج المعتقدات المعرفية والمعتقدات الدافعية تم إعداد ثلاثة مقاييس للمعتقدات حول المعرفة والتعلم والدافعية، وتلّقت العينة تدريسا لمقرر علم النفس التعليمي وقامت باجراء بعض تجارب التعلم، وقد استُخدم التصميم التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي، حيث طبقت أدوات البحث قبليا وبعديا على عينة البحث (العينة التجريبية) بفاصل زمني مقداره شهران ونصف تقريبا. وباستخدم اختبار (t) لعيّنتين مرتبطتين، ومربع إيتا 2 ŋ، أشارت النتائج إلى وجود ارتقاء جوهري في كل من: الاعتقاد في مصدر المعرفة، والاعتقاد في بنية المعرفة، والمعتقدات حول المعرفة، والاعتقاد في التعلم السريع، والاعتقاد في ضبط التعلم، والاعتقاد بأن القدرة على التعلم فطرية، والمعتقدات حول التعلم، ومعتقدات قلق الاختبار، ومعتقدات قيمة المهمة، والمعتقدات حول الدافعية، والمعتقدات المعرفية، ولم يحدث ارتقاء جوهري في كل من الاعتقاد في يقينية المعرفة، ومعتقدات فعالية الذات في التعلم. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشوربجي، أبو المجد إبراهيم.. (2008). أثر دراسة مقرر علم النفس التعليمي في إرتقاء المعتقدات حول كل من المعرفة والتعلم والدافعية لدى طالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية بالزقازيق . مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 66، ج. 2، يناير 2008. ص ص. 49-87 تم استرجاعه من search.shamaa.org .