البحث المتقدم
     

النظرية الضمنية للذكاء وعلاقتها بطرق المعرفة وأساليب التفكير والتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة السعوديين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 012999
المؤلف عبد المجيد، أسامة محمد. علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة سوهاج، سوهاج
متغيرات العنوان The relationship between Saudi university students' implicit theory of intelligence and their ways of knowing, thinking styles and achievement [Article]
الصفحات ص ص. 3-47
المصدر مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 66، ج. 2، يناير 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الذكاء  -  مهارات التفكير  -  التحصيل الدراسي  -  الطلاب الجامعيون  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة النظرية الضمنية وأساليب التفكير وطرق المعرفة التي يتبناها طلبة الجامعة السعوديين وأثر كل من جنس الطالب وتخصصه على النظرية الضمنية للذكاء وأساليب التفكير وطرق المعرفة، كما يتطرق إلى قدرة النظرية الضمنية للذكاء على التنبؤ بأساليب التفكير وطرق المعرفة والتحصيل الدراسي. تكونت عينة الدراسة من 350 طالب وطالبة تم اختيارهم من كلية المعلمين بالرياض من قسم اللغة الانكليزية وقسم الرياضيات، وكلية البنات بجدة من قسم علم الاجتماع وكلية الآداب بجامعة الملك عبد العزيز قسم علم النفس. تألفت أدوات الدراسة من اختبار النظرية الضمنية للذكاء، واختبار طرق المعرفة وقائمة أساليب التفكير. أظهرت النتائج أنّ الطلاب والطالبات السعوديين يعتقدون في أن هناك بعض الجوانب من الذكاء ربما تكون فطرية ولا يمكن التحكم فيها، في حين كان ميلهم أكثر إلى الاعتقاد بأن الذكاء خاصية قابلة للنمو. فيما يتعلق بطرق المعرفة، تبين أن كلاً من الطلاب والطالبات كانوا أكثر ميلاً إلى المعرفة المتصلة منهم إلى المعرفة المنفصلة. وقد أظهرت النتائج قدرة النظرية الضمنية للذكاء على التنبؤ بالتحصيل الدراسي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد المجيد، أسامة محمد.. (2008). النظرية الضمنية للذكاء وعلاقتها بطرق المعرفة وأساليب التفكير والتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة السعوديين . مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 66، ج. 2، يناير 2008. ص ص. 3-47 تم استرجاعه من search.shamaa.org .