البحث المتقدم
     

التخطيط لتفعيل دور الإرشاد الطلابي في إكتشاف الطلاب الموهوبين ورعايتهم في المملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 012552
المؤلف الرشود، عبد الله بن سعد. الخدمة الإجتماعية، كلية العلوم الإجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
متغيرات العنوان Planning the process of activating the role of students guidance for discovering and taking care of talent students in Saudi Arabia [Article]
الصفحات ص ص. 1-35
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 10، يوليو 2007
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التوجيه  -  الموهوبون اكاديميا  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تعرف طبيعة دور الإرشاد الطلابي (الخدمة الاجتماعية المدرسية) في الكشف عن الموهوبين ورعايتهم في المملكة العربية السعودية تمهيدا للتوصل إلى التصور التخطيطي الذي من شأنه تفعيل هذا الدور مستقبلا، وذلك من أجل تحديد واقع وطبيعة الجهود المبذولة للكشف عن الموهوبين ورعايتهم وتحديد الصعوبات والمعوقات التي تحد من فاعلية الممارسة المهنية مع الموهوبين بالمجال المدرسي والتوصل بالتالي إلى مجموعة مقترحات تسهم في تحقيق المزيد من الفعالية لدور الخدمة الاجتماعية. بعد استقراء الأطر النظرية المتصلة بموضوع ممارسة الخدمة الاجتماعية المدرسية في مجال رعاية الموهوبين وتحليل الدراسات والبحوث النظرية والأمبريقية التي اهتمت بالقضية ذاتها وبالرجوع إلى الدليل الذي ينظم عملية الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية. في هذا المجال تمّ التوصل إلى نتيجة مؤداها أن هناك بونا شاسعا بين الدور المتوقع للمرشد الطلابي كما حددته الجهات الفنية- والدور الممارس أو الفعلي، وقد تبين أن ذلك يرجع لوجود مجموعة من المعوقات منها: 1) معوقات تتصل بتخصص المرشد الطلابي، 2) معوقات تتعلق بحجم الطلاب، 3) معوقات ترتبط بالأعمال الإدارية، 4) معوقات خاصة بعدم اهتمام إدارة المدرسة بتعرف الطلاب الموهوبين.. وغيرها. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الرشود، عبد الله بن سعد.. (2007). التخطيط لتفعيل دور الإرشاد الطلابي في إكتشاف الطلاب الموهوبين ورعايتهم في المملكة العربية السعودية . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 10، يوليو 2007. ص ص. 1-35 تم استرجاعه من search.shamaa.org .