البحث المتقدم
     

معوقات الإشراف التربوي كما يراها المشرفون التربويون ومديرو المدارس المتوسطة والثانوية بمنطقة الرس التعليمية في المملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 035491
المؤلف الخوالدة، عايد أحمد. جامعة جرش
المؤلف الاضافي الحربي، فهد بن جهز زبن. وزارة التربية والتعليم، المملكة العربية السعودية.
الصفحات ص ص.145-192
المصدر مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس : التربية وعلم النفس. ع. 33، ج. 1، 2009
الواصفات الاشراف  -  المشرفون  -  مديرو المدارس  -  الرس (السعودية: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
الكشف عن أهم معوقات الإشراف التربوي في منطقة الرس التعليمية في المملكة العربية السعودية كما يراها المشرفون التربويون ومديرو المدارس المتوسطة ومديرو المدارس الثانوية. بالإضافة إلى الكشف عن مدى تواجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لمعوقات الإشراف التربوي من وجهة نظر كل من المشرفين التربويين ومديري المدارس الثانوية والمتوسطة. تكونت العينة من جميع المشرفين التربويين في إدارة التربية والتعليم والمراكز الإشرافية التابعة لإدارة التربية والتعليم في منطقة الرس التعليمية وعددهم 110 مشرفين، إضافة إلى مديري المدارس الثانوية وعددهم 64 والمتوسطة وعددهم 33. وقد تمّ تطبيق أداة للقياس وتمريرها على أفراد العينة. وبينت النتائج وجود إعاقات مهمة من وجهة نظر المشرفين والمديرين تطال عدداً من المجالات مثل التخطيط، شؤون الطلبة، المعلمين، الوسائل التعليمية، المنهاج، الاختبارات، الإدارة المدرسية، العلاقات الإنسانية، نظام الإشراف والتكنولوجيا. وقد تبينت ضرورة إعداد برامج تأهيل خاصة بالمشرفين التربويين لممارسة دورهم الشمولي في العملية الإشرافية، وضرورة تأهيل المشرفين التربويين في مجالي الاتصال واستثمار التكنولوجيا تحديدا. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخوالدة، عايد أحمد.. (2009). معوقات الإشراف التربوي كما يراها المشرفون التربويون ومديرو المدارس المتوسطة والثانوية بمنطقة الرس التعليمية في المملكة العربية السعودية . مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس : التربية وعلم النفس. ع. 33، ج. 1، 2009. ص ص.145-192 تم استرجاعه من search.shamaa.org .