البحث المتقدم
     

الخصائص الشخصية للشباب وعلاقتها باتجاهاتهم نحو المشاركة السياسية في الأردن : دراسة ميدانية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 021839
المؤلف الرواشدة، علاء زهير عبد الجواد. الخدمة الإجتماعية وعلم الإجتماع، قسم العلوم التربوية والإجتماعية، كلية عجلون الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية
المؤلف الاضافي الفريحات، هناء محمود. أصول التربية، قسم العلوم التربوية والإجتماعية، كلية عجلون الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية.
الصفحات ص ص. 145-176
المصدر مجلة كلية التربية بكفر الشيخ. ع. 1، س. 9، 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الشباب  -  دراسات الشخصية  -  الاتجاهات  -  القضايا السياسية  -  مشاركة الشباب  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
كشف وتحليل الخصائص الشخصية للشباب وعلاقتها باتجاهاتهم نحو المشاركة السياسية في الأردن والتعرف على الاختلاف في هذه الاتجاهات في ضوء بعض الخصائص كالجنس، والكلية ومكان الإقامة والدخل الشهري. تكونت عينة قصدية طبقية من 200 طالب دراسات عليا موزعين على أربع كليات علمية وإنسانية، وتم استخدام استبانة لجمع البيانات غطت موضوعات المشاركة السياسية كمجال الأحزاب والمشاركة في الحياة البرلمانية ومستوى الديمقراطية والثقة بالمؤسسات العامة، والحزب المفضل. أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين اتجاهات الشباب في الأردن، تعزى إلى متغيرات الجنس، والكلية ومكان الإقامة نحو الثقة بالمؤسسات العامة والهامة. وبالمقابل وجود فروق دالة إحصائيا بين اتجاهات الشباب في الأردن، تعزى إلى متغيرات الجنس نحو الاهتمام بالحياة السياسية، ولمتغير الكلية نحو المشاركة في الانتخابات البرلمانية ونحو الحزب المفضل، ونحو تقييم الشباب لمستوى الديمقراطية في الأردن، ولمتغير مكان الإقامة نحو الحزب المفضل، ولمتغير مستوى الدخل نحو تقييم العمل الحزبي. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الرواشدة، علاء زهير عبد الجواد.. (2009). الخصائص الشخصية للشباب وعلاقتها باتجاهاتهم نحو المشاركة السياسية في الأردن : دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية بكفر الشيخ. ع. 1، س. 9، 2009. ص ص. 145-176 تم استرجاعه من search.shamaa.org .