البحث المتقدم
     

تقويم واقع التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في كليات التربية للبنات في المملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 021810
المؤلف عساس، فتحية معتوق بن بكري. المناهج وطرق التدريس، تقويم البرامج التربوية لإعداد المعلم، الأقسم الأدبية، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة
الصفحات ص ص. 239-274
المصدر مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 68، ج. 2، سبتمبر 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التطوير المهني  -  اساتذة الجامعات  -  التقييم  -  معاهد اعداد المعلمين  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تحديد المعايير التي ينبغي مراعاتها في تقويم التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في كليات التربية للبنات، والتعرف على فرص التنمية المهنية التي توافرت والتي لم تتوافر لأعضاء هيئة تدريس تلك الكليات، ووضع تصور مقترح لتطوير التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في كليات التربية. تكونت عينة الدراسة من 110 عضوات هيئة تدريس من حملة الدكتوراه فقط من بين مجتمع أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية للبنات بجامعة أم القرى في مكة المكرمة. وقد تمّ تصميم قائمة تهدف إلى تحديد المعايير التي يجب مراعاتها في تقويم التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في كليات التربية للبنات. تبين من خلال النتائج انخفاض نسب معظم معايير تقويم التنمية المهنية للتدريس الجامعي التي توافرت بدرجة كبيرة أو متوسطة، ولعل ذلك يرجع إلى عدم توفر مركز لتطوير التدريس الجامعي، وعدم توفر مركز لتطوير البحث العلمي، وعدم توفر مركز لخدمة المجتمع. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عساس، فتحية معتوق بن بكري.. (2008). تقويم واقع التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في كليات التربية للبنات في المملكة العربية السعودية . مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 68، ج. 2، سبتمبر 2008. ص ص. 239-274 تم استرجاعه من search.shamaa.org .