البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج تدريبي قائم على تنمية المهارات الإدراكية وإستخدام الغرائب الجغرافية في خفض مظاهر صعوبات التعلم المرتبطة ببعض المفاهيم ومهارات قراءة الخريطة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 014953
المؤلف عبد الباسط، حسين محمد أحمد. المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة جنوب الوادي
المؤلف الاضافي القاضي، خالد سعد سيد. الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة جنوب الوادي.
الصفحات ص ص. 43-76
المصدر مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 66، ج. 3، يناير 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات برامج التدريب  -  تدريس الجغرافيا  -  تعليم المفاهيم  -  صعوبات التعلم  -  التعليم الابتدائي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
خفض مظاهر صعوبات التعلم المرتبطة ببعض المفاهيم الجغرافية ومهارات قراءة الخريطة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال برنامج تدريبي قائم على تنمية المهارات الإدراكية واستخدام الغرائب الجغرافية. وقد تكونت عينة البحث من 111 تلميذا من مدارس حكومية في محافظة قنا، لذلك تمّ استخدام مقياس استبيان المهارات الإدراكية ومقياس كسلر لذكاء التلاميذ بالإضافة إلى عدد من الاختبارات للكشف عن قدرات التلاميذ المختلفة. أشارت النتائج بحدوث تحسن واضح في مستوى المهارات الإدراكية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بينما لم يحدث أي تحسن في مستوى المهارات الإدراكية لدى تلاميذ المجموعة الضابطة. كما أكدت النتائج من أنّ المجموعتين الضابطة والتجريبية متكافئتان في اختبار المفاهيم الجغرافية واختبار مهارات قراءة الخريطة. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت النتائج استقرار فعالية البرنامج التدريبي المستخدم. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الباسط، حسين محمد أحمد.. (2008). فاعلية برنامج تدريبي قائم على تنمية المهارات الإدراكية وإستخدام الغرائب الجغرافية في خفض مظاهر صعوبات التعلم المرتبطة ببعض المفاهيم ومهارات قراءة الخريطة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية . مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 66، ج. 3، يناير 2008. ص ص. 43-76 تم استرجاعه من search.shamaa.org .