البحث المتقدم
     

أثر الويب كويست (Web Quest) في تدريس العلوم على تنمية الاستيعاب المفاهيمي لتلاميذ المرحلة الإعدادية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف علي، أبو الحسن محمود عمر. ماجستير، قسم المناهج وطرق التدريس "العلوم"، كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي.
متغيرات العنوان Impact of using Web Quest in the teaching of science in the development of the conceptual absorption of preparatory students [Article]
الصفحات ص ص. 45-65
المصدر مجلة العلوم التربوية. ع. 45، ديسمبر 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الانترنت  -  تدريس العلوم  -  تنمية المهارات  -  الفهم  -  طلاب المدارس المتوسطة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الى معرفة اثر استخدام استراتيجية الويب كويست في تدريس العلوم على تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وقد استخدمت الدراسة المنهج التجريبي وتكونت عينة الدراسة من مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي بمدرسة ارمنت الإعدادية الحديثة وتحددت إجراءات الدراسة في الاطلاع على المراجع، والدراسات العربية، والأجنبية لإعادة صياغة وحدة الصوت والضوء المقررة على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وفقا لاستراتيجية الويب كويست، وإعداد دليل للمعلم لكيفية تدريس هذه الوحدة، وإعداد اختبار الاستيعاب المفاهيمي، ثم تجهيز المتطلبات القبلية الواجبة للقيام بالتجربة، ثم اختيار مجموعتي الدراسة (تجربيه - ضابطة) من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي، والتأكد من تكافوها، وإجراء قياس قبلي باستخدام أدوات القياس السابق ذكرها، التدريس لأفراد المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية الويب كويست ولأفراد المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة التقليدية ثم اجراء قياس بعدي وتحليل النتائج وقد اشارت النتائج الى وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
علي، أبو الحسن محمود عمر. (2020). أثر الويب كويست (Web Quest) في تدريس العلوم على تنمية الاستيعاب المفاهيمي لتلاميذ المرحلة الإعدادية . مجلة العلوم التربوية. ع. 45، ديسمبر 2020. ص ص. 45-65 تم استرجاعه من search.shamaa.org .