البحث المتقدم
     

متطلبات استخدام نظام التعليم عن بعد في اعداد وتدريب معلمي ومعلمات التربية الخاصة : دراسة استطلاعية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044441
المؤلف عبد المعطي، حسن مصطفى. التربية الخاصة، جامعة الزقازيق، مصر؛ جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية
المؤلف الاضافي ابو قلة، السيد عبد الحميد. التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة طيبة المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية.
الصفحات ص ص. 11-82
المصدر دراسات تربوية ونفسية : مجلة كلية التربية بالزقازيق. ع. 69، أكتوبر 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات اعداد المعلمين  -  التربية الخاصة  -  التعليم عن بعد
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف الدراسة إلى استقصاء متطلبات إعداد وتدريب معلمي التربية الخاصة باستخدام تقنيات التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في التربية الخاصة في الجامعات السعودية، والفروق بين المعلمين والمعلمات، تبعا لخبراتهم التدريسية بالتربية الخاصة. تكونت عينة أعضاء هيئة تدريس التربية الخاصة من 49 عضوا في ستة من الجامعات السعودية، 152 معلما ومعلمة في مدارس التربية الخاصة للإعاقات العقلية، والسمعية، والبصرية، ومدارس الدمج، بالإضافة إلى 24 من موجهي ومديري مدارس التربية الخاصة. طبقت استبانة عن متطلبات إعداد وتدريب معلمي التربية طبقا لنظام التعليم عن بعد. أظهرت النتائج أن آراء أعضاء هيئة التدريس أكثر إيجابية نحو استخدام التعليم عن بعد في إعداد وتدريب معلمي التربية الخاصة، واتفقت آراؤهم مع مديري وموجهي التربية، وأشاروا إلى أنه يحتاج إلى متطلبات بشرية وتقنية وتعليمية، ومن معوقاته: ضعف الدارسين باللغة الإنجليزية، وندرة أعضاء هيئة التدريس القادرين على إعداد المواد التعليمية الإلكترونية. ووجدت فروق بينهما حول المتطلبات التكنولوجية والبنية التحتية، والبشرية، والتعليمية اللازمة لاستخدام هذا النظام، وكانت الفروق لصالح أعضاء هيئة تدريس التربية الخاصة. ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات العاملين في ميدان التربية الخاصة من: المعلمين؛ والمديرين؛ والموجهين حول متطلبات استخدام التعليم عن بعد في مجالاتها الخمسة. ولم يوجد تأثير دال إحصائيا لجنس المعلم ولخبراته في ميدان التربية الخاصة بآرائه المتعلقة بمزايا استخدام التعليم عن بعد في إعداد وتدريب معلمي التربية الخاصة. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد المعطي، حسن مصطفى.. (2010). متطلبات استخدام نظام التعليم عن بعد في اعداد وتدريب معلمي ومعلمات التربية الخاصة : دراسة استطلاعية. دراسات تربوية ونفسية : مجلة كلية التربية بالزقازيق. ع. 69، أكتوبر 2010. ص ص. 11-82 تم استرجاعه من search.shamaa.org .