البحث المتقدم
     

برنامج تدريبي مقترح لتنمية وعى معلمات دور الحضانة ورياض الأطفال بمعايير الجودة في ضوء مؤشرات الرابطة القومية لتربية صغار الأطفال NAEYC

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044433
المؤلف عبد الفتاح، عزة خليل. قسم تربية الطفل، كلية البنات، جامعة عين شمس
الصفحات ص ص. 295-336
المصدر دراسات تربوية ونفسية : مجلة كلية التربية بالزقازيق. ع. 68، يوليو 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الرابطة القومية لتربية صغار الاطفال  -  برامج التدريب  -  معلمو ما قبل الابتدائي  -  نوعية التعليم
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية وعي معلمات دور الحضانة ورياض الأطفال بمعايير الجودة في برامج الطفولة المبكرة، المستمدة من مؤشرات الرابطة القومية لتربية صغار الأطفال (NAEYC). طبق استبيان "جودة برامج الطفولة المبكرة"، على عينة استطلاعية مكونة من 45 معلمة دور حضانة ورياض الأطفال. ثم طبق الاستبيان على عينة أخرى مكونة من 28 معلمة دور حضانة ورياض أطفال، جميعهم من خريجات كليات وأقسام رياض الأطفال في مصر. تلا ذلك تطبيق برنامج تدريبي لشرح معايير الجودة في برامج الطفولة. أظهرت النتائج أنه على الرغم من اقتناع المعلمات بأهمية ترك مساحة لمبادرات الأطفال، وأنشطة المجموعات الصغيرة، واللعب في الفناء، والأنشطة الموجهة من جانب الأطفال،إلا أن تخطيطات المعلمات أتت متأثرة بما اعتدن عليه من أساليب عمل قديمة. مما يشير إلى أهمية المتابعة الميدانية للمعلمات وتكثيف الدورات التدريبية على فترات أقرب. وأهمية مراجعة الإعداد التربوي للمعلمات في الجامعات، بحيث يعمل تدريبهن الميداني على إعدادهن للعمل وفق شروط ومعايير الجودة. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الفتاح، عزة خليل.. (2010). برنامج تدريبي مقترح لتنمية وعى معلمات دور الحضانة ورياض الأطفال بمعايير الجودة في ضوء مؤشرات الرابطة القومية لتربية صغار الأطفال NAEYC . دراسات تربوية ونفسية : مجلة كلية التربية بالزقازيق. ع. 68، يوليو 2010. ص ص. 295-336 تم استرجاعه من search.shamaa.org .