البحث المتقدم
     

القيم الأخلاقية الفردية المتضمنة في كتب التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، وطرائق عرضها : دراسة تحليلية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044427
المؤلف الشملتي، عمر عبد القادر. المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية، كلية التربية، جامعة الملك خالد بأبها
الصفحات ص ص. 59-96
المصدر دراسات تربوية ونفسية : مجلة كلية التربية بالزقازيق. ع. 68، يوليو 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القيم الاخلاقية  -  التربية الاسلامية  -  التعليم المتوسط  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى الكشف عن القيم الأخلاقية الفردية المتضمنة في كتب التربية الإسلامية المقررة للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية، وطرائق عرضها. تكونت العينة من كتب التربية الإسلامية المقررة للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية وعددها 12 اثنا عشر كتابا، والتي تضمنت الفروع الآتية: التفسير والحديث والفقه والتوحيد. تم استخدام أسلوب تحليل المحتوى للكتب. تمثلت الأداة في قائمة القيم الأخلاقية الفردية التي يلزم توافرها في هذه الكتب، واشتملت هذه القائمة على 68 قيمة أخلاقية فردية. أظهرت نتائج التحليل ما يلي: 1) أن عدد القيم الأخلاقية الفردية المتضمنة في كتب التربية الإسلامية المقررة للمرحلة المتوسطة 55 قيمة أخلاقية فردية من مجموع 68 قيمة أخلاقية كان ينبغي توافرها في هذه الكتب. 2) أن هناك تفاوتا كبيرا في وجود القيم الأخلاقية الفردية في كتب التربية الإسلامية المقررة في المرحلة المتوسطة كافة، وبنسب شيوع مختلفة. 3) أن هناك تفاوتا كبيرا بين طرائق عرض القيم الأخلاقية الفردية في كتب التربية الإسلامية المقررة للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية؛ حيث جاءت الطريقة الأدبية أولا تلتها الطريقة الفكرية. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشملتي، عمر عبد القادر.. (2010). القيم الأخلاقية الفردية المتضمنة في كتب التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، وطرائق عرضها : دراسة تحليلية. دراسات تربوية ونفسية : مجلة كلية التربية بالزقازيق. ع. 68، يوليو 2010. ص ص. 59-96 تم استرجاعه من search.shamaa.org .