البحث المتقدم
     

أثر التفاعل بين استراتيجية حل المشكلات مفتوحة النهاية والسعة العقلية على الحلول الابتكارية لمشكلات البرمجة التعليمية لدى طلاب الدبلوم المهنية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044426
المؤلف عطية، إبراهيم السيد. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الزقازيق
الصفحات ص ص. 1-58
المصدر دراسات تربوية ونفسية : مجلة كلية التربية بالزقازيق. ع. 68، يوليو 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات طرائق التدريس  -  حل المشكلات  -  الابداع  -  البرامج التربوية  -  التعليم المهني
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى بحث أثر استراتيجية حل المشكلات مفتوحة النهاية على الحلول الابتكارية لمشكلات البرمجة التعليمية لدى طلاب مختلفي السعة العقلية، حيث تحتاج البرمجة العلمية إلى درجة عالية من الابتكارية لإنتاج حلول وتصميمات غير نمطية للمشكلات، وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها 40 طالبا؛ قسمت إلى مجموعتين؛ ضابطة وتجريبية، واستخدم اختبار الأشكال المتقاطعة لبسكاليوني لتصنيف الطلاب في كل مجموعة، كما استخدم اختبار مهارات الحل الابتكاري للمشكلات للتحقق من الفروض الثلاثة للبحث. توصل البحث إلى أن استراتيجية حل المشكلات مفتوحة النهاية لها تأثير دال عند مستوى 0.01 وعلى الحلول الابتكارية للطلاب، كما أن السعة العقلية لها تأثير دال عند مستوى 0.01 وعلى الحلول الابتكارية للطلاب في المجموعتين معا وبالنسبة للمجموعة الضابطة، أما المجموعة التجريبية فلم يكن الفرق دالا عند مستوى 0.05 وبين منخفضي ومرتفعي السعة العقلية، وهذا يعني أن استخدام استراتيجية حل المشكلات مفتوحة النهاية عوض انخفاض السعة العقلية لدى طلاب المجموعة التجريبية بما لهذه الاستراتيجية من ميزات في التدريس. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عطية، إبراهيم السيد.. (2010). أثر التفاعل بين استراتيجية حل المشكلات مفتوحة النهاية والسعة العقلية على الحلول الابتكارية لمشكلات البرمجة التعليمية لدى طلاب الدبلوم المهنية . دراسات تربوية ونفسية : مجلة كلية التربية بالزقازيق. ع. 68، يوليو 2010. ص ص. 1-58 تم استرجاعه من search.shamaa.org .