البحث المتقدم
     

بناء برنامج تدريبي مقترح لمدراء ومديرات المدارس في دولة الكويت لرفع كفاياتهم الإدارية والفنية في ضوء إحتياجاتهم التدريبية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 021494
المؤلف السويري، فلاح ضويحي. عضو هيئة تدريب الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
الصفحات ص ص. 21-63
المصدر مجلة كلية التربية- جامعة الإسكندرية. مج. 18، ع. 1، 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات برامج التدريب  -  المديرون  -  الكفايات  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
بناء برنامج تدريبي مقترح لمدراء ومديرات المدارس في دولة الكويت لرفع كفاياتهم الإدارية والفنية في ضوء احتياجاتهم التدريبية، وقد استلزم ذلك التعرف على الاحتياجات التدريبية لمدراء ومديرات المدارس في المراحل التعليمية المختلفة في دولة الكويت، وعلاقة ذلك بمتغيرات الجنس ونوع المؤهل العلمي، والمرحلة التعليمية وعدد سنوات الخبرة. تكونت عينة الدراسة من 75 فردا وزّعت عليهم استبانة من مدراء ومديرات المدارس بالمراحل التعليمية المختلفة بدولة الكويت، تمّ اختيارهم عشوائيا. وقد كشفت الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة حول آرائهم ووجهات نظرهم تجاه الاحتياجات التدريبية يمكن أن تعزى إلى كل من متغير الجنس، أو متغير المؤهل العلمي، أو متغير عدد سنوات الخبرة، وتبعا لمتغير المرحلة التعليمية في خمسة مجالات هي: الإدارة، المنهج، الطلبة، العلاقات والاتصال، المجالس واللجان والتقارير. كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير المرحلة التعليمية التي يعلمون فيها، وفي ضوء النتائج تمّ وضع برنامج تدريبي شامل. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السويري، فلاح ضويحي.. (2008). بناء برنامج تدريبي مقترح لمدراء ومديرات المدارس في دولة الكويت لرفع كفاياتهم الإدارية والفنية في ضوء إحتياجاتهم التدريبية . مجلة كلية التربية- جامعة الإسكندرية. مج. 18، ع. 1، 2008. ص ص. 21-63 تم استرجاعه من search.shamaa.org .