البحث المتقدم
     

متطلبات تمكين الأطفال من حقوقهم في التعليم في ضوء مبادئ العدالة التعليمية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف حمدتو، دينا السيد أحمد. ماجستير، أصول التربية، كلية التربية، جامعة دمياط.
الصفحات ص ص. 15-26
المصدر مجلة تطوير الأداء الجامعي. مج. 14، ع. 1، أبريل 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاحتياجات التربوية  -  التمكين  -  الاطفال  -  حقوق الطفل  -  الحق في التعلم  -  اتاحة التربية  -  العدالة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تعد عدالة التعليم قضية محسومة بنص الدستور المصري والذي أكد في مادته "19 من الباب الثاني (المقومات الأساسية للمجتمع)" أن التعليم الأساسي المجاني حق تكفله الدولة لكافة أبنائها دون تمييز، ومن هنا كان مسمى العدالة لم تعد مصطلحا للرفاهية بلى باتت حقا مكفولا بموجب الدستور والقانون، ويترتب على ذلك حقوق يجب أن تصان، ويجب أن تحاط هذه الحقوق بآليات للمتابعة والمساءلة والمحاسبة. آليات تكفل للدولة حق منح الفرص للأبناء للتعليم الجيد، وتكفل للأبناء حقوق المطالبة بالعدالة التعليمية التي هي في مجملها واجب تلتزم الدولة بتقديمه وليست مظهرا من مظاهر الرفاهية تمن به الدولة على أبنائها. هذا الالتزام ينبغي أن تقوم به الدولة لتضمن توفير حق التعليم عالي المستوى والمتميز لكل مواطن من أبناء الوطن منذ ميلاده وحتى وفاته. ويهدف البحث إلى التعرف على أبعاد العدالة التعليمية. والتعرف على المعوقات التي تواجه رياض الأطفال في مصر، والتوصل إلى آليات تمكين الأطفال من حقوقهم في التعليم في ضوء مبادئ العدالة التعليمية. منهج البحث: اعتمد البحث على المنهج الوصفي. نتائج البحث: توصل البحث إلى آليات تمكين الأطفال من حقوقهم في التعليم في ضوء مبادئ العدالة التعليمية. (الملخص المنشور)
The requirements for empowering children of their rights to education in light of the principles of educational justice Educational justice is considered a determined issue by the text of the Egyptian constitution, which affirmed in article 19 of the second chapter (the basic elements of society), that the free basic education is aright which is guaranteed by the state for all people without discrimination, so the concept of justice no longer a term of luxury, but it is aright guaranteed by the constitution and the law. This resulted in rights must be preserved and must be surrounded with mechanisms of accountability and monitoring. These mechanisms guarantee for the state, the right of good education for their children and rights of requiring with educational justice which is a duty of the state, and it's not a luxury. This obligation must be carried out by the state to ensure that. The research aims at recognizing the conceptual frame work of administrative creativity, recognizing the dimensions of excellence in the educational institutions and reaching mechanisms of improving the administrative creativity to achieve excellence in pre-university education institutions in Egypt. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حمدتو، دينا السيد أحمد. (2021). متطلبات تمكين الأطفال من حقوقهم في التعليم في ضوء مبادئ العدالة التعليمية . مجلة تطوير الأداء الجامعي. مج. 14، ع. 1، أبريل 2021. ص ص. 15-26 تم استرجاعه من search.shamaa.org .