البحث المتقدم
     

بيئة تعلم شخصية قائمة على تحليلات التعلم لتنمية مهارات إنتاج الكتب التفاعلية لدى طلاب كلية التربية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف أبو العز، مها محمد علي. كلية التربية، جامعة المنصورة.
المؤلف الاضافي عبد الحميد، عبد العزيز طلبة. رئيس قسم، قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة.
حسن، إسماعيل محمد إسماعيل. تكنولوجيا التعليم؛ مدير وحدة التعليم الإلكتروني؛ مدير وحدة ضمان الجودة السابق، كلية التربية، جامعة المنصو رة.
الصفحات ص ص. 85-114 إنما 104-133
المصدر مجلة تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي. مج. 2، ع. 4، أغسطس 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تنمية المهارات  -  إعداد الكتب المدرسية  -  التعلم التفاعلي  -  المعلمون الطلاب  -  الطلاب الجامعيون  -  كليات التربية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات إنتاج الكتب التفاعلية لدى طلاب كلية التربية من خلال تصميم بيئة تعلم شخصية قائمة على تحليلات التعلم. من أجل ذلك، قامت الباحثة بوضع قائمة معايير تصميم بيئة التعلم الشخصية القائمة على تحليلات التعلم، ثم تصميم البيئة في ضوء هذه المعايير باستخدام نموذج عبد اللطيف الجزار(2014)، ثم أعدت أدوات البحث التي تمثلت في اختبار تحصيلي، وبطاقه ملاحظة، وبطاقة تقييم المنتج. وطبقت البيئة على عينة البحث حيث تم اختيار العينة من طلاب الفرقة الثانية شعبة تعليم أساسي علوم بكلية التربية جامعة المنصورة، وتم استخدام التصميم التجريبي المعروف باسم "التصميم القبلي البعدي باستخدام مجموعتين متكافئتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة" حيث يعتمد هذا النوع من التصميم على اختيار أفراد العينة بطريقة عشوائية، وتقسيمهما إلى مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة، ويتم تطبيق أدوات القياس قبلياً على المجموعتين قبل التجربة ثم تتعرض المجموعة التجريبية فقط للمتغير المستقل ثم تطبق أدوات القياس بعديا على المجموعتين. واستخدم المنهج التجريبي في إجراء تجربة البحث، وكشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل من (الاختبار التحصيلي، بطاقة الملاحظة، مقياس التنظيم الذاتي) لصالح المجموعة التجريبية، كما يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج، وفي ضوء ذلك قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو العز، مها محمد علي. (2021). بيئة تعلم شخصية قائمة على تحليلات التعلم لتنمية مهارات إنتاج الكتب التفاعلية لدى طلاب كلية التربية . مجلة تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي. مج. 2، ع. 4، أغسطس 2021. ص ص. 85-114 إنما 104-133 تم استرجاعه من search.shamaa.org .