البحث المتقدم
     

عوامل الذاكرة وعلاقتها بأساليب الإستذكار والذكاءات المتعددة لدى بعض طلاب إعداد معلم الحاسب

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 013089
المؤلف السيد، أحمد البهي. علم النفس التربوي، جامعة المنصورة
متغيرات العنوان Memory factors and their relationship to study habits and multiple intelligences among some students of computer [Article]
الصفحات ص ص. 83-134
المصدر مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 11، يناير 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الذاكرة (علم النفس)  -  الذكاء المتعدد  -  الاستظهار  -  التدريس بمساعدة الحاسوب
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
إلقاء الضوء على عوامل الذاكرة الثلاثة (الارتباطية والبصرية ومدى الذاكر) وعلاقتها بأساليب الاستذكار والذكاءات المتعددة لدى طلاب كليات التربية النوعية من البنين والبنات، والوصول على صيغ تنبؤية تحكم العلاقة بين عوامل الذاكرة وأساليب الاستذكار والذكاءات المتعددة. تكونت عينة الدراسة من 120 طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة إعداد معلم حاسب بكلية التربية النوعية بميت غمر جامعة المنصورة. وقد استخدمت كأدوات للدراسة بطارية الاختبارات المعرفية العاملية ومقياس أساليب الاستذكار ومقياس الذكاءات المتعددة. وقد تبين من خلال النتائج أنّ عوامل الذاكرة الثلاثة لها علاقة موجبة ببعض الذكاءات، وسالبة ببعض، وعدم وجود علاقة ببعض الذكاءات الأخرى، وهذا يتفق مع تنوع الذكاءات المتعددة وتتوقف العلاقة على نوع عامل الذاكرة والاختبارات المستخدمة لكل عامل. وفي ضوء ذلك أمكن الوصول إلى صيغ تنبؤية دالة لعوامل الذاكرة من خلال أساليب الاستذكار والذكاءات المتعددة. مما يساعد ذلك الفرد على الاهتمام بأساليب استذكاره التي تساعده على فهم واستيعاب المعلومات وتنظيمها وبالتالي سهولة تذكرها واستدعائها مستغلا لأنوع الذكاء الذي يتميز به عن زملائه مما يؤدي إلى تحسين وارتفاع العملية التعليمية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السيد، أحمد البهي.. (2008). عوامل الذاكرة وعلاقتها بأساليب الإستذكار والذكاءات المتعددة لدى بعض طلاب إعداد معلم الحاسب . مجلة بحوث التربية النوعية. ع. 11، يناير 2008. ص ص. 83-134 تم استرجاعه من search.shamaa.org .