البحث المتقدم
     

الخصائص السيكومترية لاختيار التفكير المنطقي الرياضي لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الحساب في المرحلة الإبتدائية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف فضل، أحمد ثابت. التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة مدينة السادات.
المؤلف الاضافي محمد، سعيد عبد الرحمن. التربية الخاصة، كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق.
عبد الفتاح، عبير.
الصفحات ص ص. 174-211
المصدر مجلة التربية الخاصة. مج. 11، ع. 38، ج. 2، يناير 2022
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الخصائص النفسية  -  القياس النفسي  -  عمليات التفكير  -  الرياضيات  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  صعوبات التعلم  -  الحساب
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى محاولة التأكد من الخصائص السيكومترية لاختبار التفكير المنطقي الرياضي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات من الصف الرابع الابتدائي التي تتراوح أعمارهم من (9-10) حيث قامت الباحثة بعرض الإختبار على (10) من المحكمين في قسم المناهج وطرق التدريس، وموجهي مادة الرياضيات وذلك للحكم على صلاحية الأسئلة، ثم قامت الباحثة باستبعاد الأسئلة والمفردات الذي اتفق عليها المحكمين وكانت نسبة الاتفاق (80%) ثم قامت الباحثة بتطبيق الإختبار على عينة استطلاعية مكونة من (54) من طلاب ذوي صعوبات التعلم بهدف التعرف على مدى فهم أفراد العينة بعبارات وتعليمات أسئلة الاختبار وقد اتضح أن العبارات والتعليمات تتميز بالوضوح والفهم لجميع أفراد العينة علما بأنه تم استبعاد ذلك العينة من العينة الإجمالية التي تم فيها اختيار عينة الدراسة حيث تم حذف المفردات التي يجيب عنها أكثر من (80%) من أفراد العينة الاستطلاعية التي تكون سهلة ولذا تم حذفها، أما المفردات التي يجيب عنها أقل من (20%) التي تكون صعبة، لذا وجب حذفها حيث يتضح أن جميع مفردات الإختبار دالة عند (0,01) وعند (0,05) وهذا يدل علي تمتع الإختبار بدرجة صدق مرتفعة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
فضل، أحمد ثابت. (2022). الخصائص السيكومترية لاختيار التفكير المنطقي الرياضي لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الحساب في المرحلة الإبتدائية . مجلة التربية الخاصة. مج. 11، ع. 38، ج. 2، يناير 2022. ص ص. 174-211 تم استرجاعه من search.shamaa.org .