البحث المتقدم
     

التلعثم وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية والاجتماعية لدى المراهقين المتلعثمين والعاديين

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف كاشف، إيمان فؤاد محمد. التربية الخاصة، كلية علوم الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق.
المؤلف الاضافي عبد الله، سها أحمد رفعت. التربية الخاصة، قسم الإعاقة العقلية، كلية علوم الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق.
بركات، مصطفى بركات عبد المنعم. كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق.
الصفحات ص ص. 278-304
المصدر مجلة التربية الخاصة. مج. 11، ع. 39، ج. 1، أبريل 2022
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات علل الكلام  -  الصحة النفسية  -  التربية الاجتماعية  -  المراهقون  -  الطلاب
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين التلعثم وبعض المتغيرات النفسية وهي (الثقة بالنفس - تقدير بالذات - دافعية الذات) وبعض المتغيرات الإجتماعية وهي (مهارات التواصل الإجتماعي - التعاطف - التفاعل الإجتماعي) لدى المراهقين المتلعثمين بمجموعة من مدارس التعليم الثانوي العام والفني بإدارة ديرب نجم بمحافظة الشرقية على عينه قوامها (60) طالب وطالبة مقسمة إلى (30) من المراهقين المتلعثمين، و (30) من المراهقين العاديين تراوحت أعمارهم (14-16) سنة ومن ذوي الذکاء المتوسط فقد تراوح معامل ذکائهم ما بين (90-110) على مقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة، کما يهدف إلى معرفة الفروق بين المراهقين المتلعثمين والمراهقين العاديين في بعض المتغيرات النفسية وهي (الثقة بالنفس - تقدير بالذات - دافعية الذات) وبعض المتغيرات الإجتماعية وهي (مهارات التواصل الإجتماعي - التعاطف - التفاعل الإجتماعي). ولتحقيق أهداف البحث تم تطبيق استبيان العوامل النفسية والإجتماعية للمراهقين المتلعثمين (إعداد الباحث) وللتحقق من صدق وثبات المقياس قام الباحثون بتطبيقه وکشفت النتائج إلى أن المراهقين المتلعثمين يعانون من نقص کبير في مهارات التواصل الإجتماعي والتعاطف والتفاعل الاجتماعي، انخفاض في تقدير الذات، ونقص دافعية الذات وضعف الثقة بالنفس لدى المراهقين المتلعثمين بصورة أکبر بمقارنتهم بأقرانهم من المراهقين العاديين. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
كاشف، إيمان فؤاد محمد. (2022). التلعثم وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية والاجتماعية لدى المراهقين المتلعثمين والعاديين . مجلة التربية الخاصة. مج. 11، ع. 39، ج. 1، أبريل 2022. ص ص. 278-304 تم استرجاعه من search.shamaa.org .