البحث المتقدم
     

فاعلية استخدام التعليم الطارئ عن بعد وعلاقته بإكساب طلاب الصف الأول الابتدائي مهارة إمساك القلم جيدا

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع فصل
المؤلف الخثعمي، حمدة عبد الله محمد آل فازع. جامعة بيشة، المملكة العربية السعودية.
الصفحات ص ص. 231-249
المصدر كتاب أبحاث المؤتمر الدولي (الإفتراضي) لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي ج. 2
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفعالية  -  التعليم عن بعد  -  التعلم الالكتروني  -  تنمية المهارات  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  اتجاهات المعلمين  -  اتجاهات الأهل  -  بيشة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
تهدف هذه الدراسة لمعرفة فاعلية استخدام التعليم الطارئ عن بعد وعلاقته بإكساب طلاب الصف الأول الابتدائي مهارة إمساك القلم جيدا من وجهة نظر المعلم وولي الأمر، استخدمت الباحثة المنهج المسحي الطولي ولغرض الدراسة تم تصميم استبانة لعينة ميسرة من المعلمين تمثل (32) معلما من معلمي الصف الأول الابتدائي بمحافظة بيشة وتم توزيع استبانة آخرى لعينة عشوائية من أولياء أمور الطلبة بلغت (28) منهم. وباستخدام برنامج (SPSS) تم قياس الفاعلية باستخدام اختبار Independent Sample T Test)) واثبت أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05) ) بين أثر التعليم التقليدي والتعليم الطارئ عن بعد في إكساب طلاب الصف الأول الابتدائي مهارة إمساك القلم جيدا، كما تم استخدام اختبار(One-way Anova)). وأظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة( 0,05) في إكتساب مهارة إمساك القلم جيدا في ظل التعليم الطارئ عن بعد بين المجموعة التي درست في رياض الأطفال لمدة سنتين وبين المجموعة التي درست لمدة سنة وبين المجموعة التي درست لمدة نصف سنة، وتم استخدام معامل Pearson Correlation وأظهر أن هناك علاقة ارتباطية دالة بين الطلاب الذين تعلموا في رياض الأطفال قبل دراستهم في الصف الأول الابتدائي وبين اكتسابهم مهارة إمساك القلم جيدا في ظل التعليم الطارئ عن بعد. كما تم استخدام One Sample T Test)) وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين الطلاب الذين تعلموا في رياض الأطفال قبل دراستهم في الصف الأول الابتدائي وبين من لم يتعلموا فيها في إكتساب مهارة إمساك القلم جيدا باستخدام التعليم الطارئ عن بعد، و أثبتت الدراسة أن ما حدث بين طلاب مدرسة الفاروق الابتدائية يمكن تعميمه على بقية المدارس وأن هذه الفروق لم تحدث بالصدفة. واستنادا إلى هذه النتائج توصي الباحثة بمضاعفة الاهتمام بالطلاب الذين لم يدرسوا في رياض الأطفال بالتدريب على مهارة إمساك القلم جيدا من قبل المعلم وولي الأمر. (ملخص المؤلف)
This study aims to find out the effectiveness of emergency remote teaching with relation to providing first-grade students, the skill of holding a pen from the perspective of the teacher and the parents. The researcher used the longitudinal survey approach and a questionnaire was designed for the study and included a small sample of 32 first grade teachers from Bisha. And another questionnaire was distributed to a random sample consisting of 28 parents of first grade students. Using (SPSS) program, the effectiveness was measured using the Independent Sample T Test, and it proved that there are no statistically significant differences at the level of significance (0.05) between the effectiveness of traditional education and remote emergency teaching in providing first-grade students with the skill of holding a pen. Also, the One-way ANOVA test was used, and the results showed that there were no statistically significant differences at the level of (0.05) in acquiring the skill of holding a pen under remote emergency education between first grade students that studied previously in kindergarten for two years, one year, and half a year. Moreover, the Sample T Test showed statistically significant differences at the level of (0.05) in acquiring the skill of holding a pen in remote emergency teaching between students who were taught in kindergarten before first grade and those who did not which was also proven by the Pearson Correlation coefficient. The study proved that what happened among the students of Al-Farouk Elementary School can be generalized to the rest of schools and that these differences did not happen by chance. Based on these results, we recommend both the teacher and the parent to pay more attention with regard to teaching the skill of holding a pen to students who did not study in kindergarten and are studying at first grade under remote emergency teaching. (Author’s abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخثعمي، حمدة عبد الله محمد آل فازع. (2020). فاعلية استخدام التعليم الطارئ عن بعد وعلاقته بإكساب طلاب الصف الأول الابتدائي مهارة إمساك القلم جيدا . In كتاب أبحاث المؤتمر الدولي (الإفتراضي) لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي. (ص ص. 231-249 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .