البحث المتقدم
     

مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية وخصائصه السيكومترية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف كاشف، إيمان فؤاد محمد.
المؤلف الاضافي عبد الحفيظ، هالة محمد أبو المجد.
الصفحات ص ص. 251-281 إنما 503-536
المصدر مجلة التربية الخاصة. مج. 10، ع. 37، أكتوبر 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القياس النفسي  -  الخصائص النفسية  -  التربية الاجتماعية  -  اللغات  -  الاطفال  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف هذه الدراسة إلى إعداد مقياس لتقييم الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية والتحقق من صدقه وثباته واستخراج معاييره، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثين بإعداد مقياس يحتوى على مهام أدائية، ويتكون مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية فى صورته النهائية من (50) عبارة اختبارية موزعين على (5) أبعاد التي تناسب الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية على النحو التالى؛ البعد الأول: أنماط الكلام (10) عبارات، البعد الثاني: توظيف الكلام (10) عبارات، البعد الثالث: تنظيم المحادثة (10) عبارات، البعد الرابع: السلوك اللغوي غير اللفظي (10) عبارات، استخدام اللغة للتواصل (10) عبارات. وللتحقق من صدق وثبات المقياس قام الباحثين بتطبيقه على عينة قوامها (35) طفلا من ذوي الإعاقة الفكرية المقيدين بمدرسة التربية الفكرية بالزقازيق حيث تراوحت اعمارهم ما بين (9-12) سنة، أشارت النتائج الدراسة إلى أن مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية يتمتع بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات، وبالتالى يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
كاشف، إيمان فؤاد محمد. (2021). مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية وخصائصه السيكومترية . مجلة التربية الخاصة. مج. 10، ع. 37، أكتوبر 2021. ص ص. 251-281 إنما 503-536 تم استرجاعه من search.shamaa.org .