البحث المتقدم
     

تصور مقترح لبرنامج يعتمد على الذكاء الاصطناعي لاكتشاف ضعف التعليم لدى الطلاب ودعمهم خارج الدوام المدرسي

[الملخّص] 
النوع فصل
المؤلف الجهني، نوال صويلح حمدان. إدارة التعليم، منطقة تبوك.
الصفحات ص ص. 31-46
المصدر كتاب أبحاث المؤتمر الدولي (الإفتراضي) لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي ج. 2
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات البرامج  -  التطوير التربوي  -  الذكاء  -  تكنولوجيا المعلومات  -  التحصيل المتدني  -  الارشاد التربوي  -  اتجاهات المعلمين  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة لتقديم تصور مقترح لبرنامج يعتمد على الذكاء الاصطناعي لاكتشاف ضعف التعليم لدى الطلاب ودعمهم خارج الدوام المدرسي، وكذلك التعرف على واقع دعم تعلم الطلاب في أوقات خارج الدوام المدرسي، ومعيقات اكتشاف ثغرات التعليم لدى الطلاب من وجهة نظر المعلمين، وللإجابة عن أسئلة الدراسة قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي للتعرف على واقع دعم تعلم الطلاب في أوقات خارج الدوام المدرسي، ومعيقات اكتشاف ثغرات التعليم لدى الطلاب، والمنهج البنائي لإعداد التصور المقترح، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، وتكونت الاستبانة من (12) فقرة موزعة على مقياسين، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المملكة العربية السعودية للعام الدراسي (1440-1441هـ)، وقد بلغت عينة الدراسة (108) معلم ومعلمة. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، من أهمها: وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، من أهمها: 1. قدمت الدراسة تصورا مقترحا لبرنامج يعتمد على الذكاء الاصطناعي لاكتشاف ضعف التعليم لدى الطلاب ودعمهم خارج الدوام المدرسي. 2. أظهرت الدراسة أن دعم تعلم الطلاب في أوقات خارج الدوام المدرسي جاء بدرجة متوسطة، وبنسبة تأييد 65.50%. 3. أظهرت الدراسة أن معيقات اكتشاف ثغرات التعليم لدى الطلاب جاءت بدرجة كبيرة، وبنسبة تأييد 74.29%. 4. أظهرت الدراسة أن أكثر معيق يحد دون اكتشاف ثغرات التعليم لدى الطلاب هو: "العدد الكبير للطلاب داخل الفصل يمنع من اكتشاف ثغرات التعليم لدى الطلاب"، وجاء بدرجة كبيرة جدا وبنسبة تأييد 89.44%. وبناء على نتائج الدراسة، كان من أهم توصياتها: 1- تبني وزارة التعليم للتصور المقترح وتعميمه على المدارس. 2- توفير كافة الموارد البشرية والمادية لإنجاح التصور المقترح. 3- الاستفادة من كافة الوسائل المتاحة لدعم تعلم الطلاب خارج أوقات الدوام المدرسي. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الجهني، نوال صويلح حمدان. (2020). تصور مقترح لبرنامج يعتمد على الذكاء الاصطناعي لاكتشاف ضعف التعليم لدى الطلاب ودعمهم خارج الدوام المدرسي . In كتاب أبحاث المؤتمر الدولي (الإفتراضي) لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي. (ص ص. 31-46 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .