البحث المتقدم
     

دور برنامج مرافقة المعلم الجديد في عملية التكيّف الوظيفي في إحدى المؤسسات التربوية في بيروت : دراسة ثلاث حالات

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
ردمد 27097064
المؤلف حبنجر، ربا عمر. ماجستير، العلوم التربوية، كلية العلوم التربوية، جامعة القديس يوسف، بيروت، الجمهورية اللبنانية.
المؤلف الاضافي نصر الله، ريتا. العلوم التربوية، كلية العلوم التربوية، جامعة القديس يوسف، بيروت، الجمهورية اللبنانية.
متغيرات العنوان The role of an induction program in facilitating the job adjustment process of novice teachers :three case studies [Article]
الصفحات ص ص. 230-206
الوتيرة شهرية
ملاحظة عامة محكّمة
المصدر المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات. مج. 4، ع. 42، أبريل 2023
الناشر عمان: [الناشر غير محدد]، 2023
عنوان الناشر عمان. الأردن. [الناشر غير محدد]. . editor@ijrsp.com. https://www.ijrsp.com/.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات البرامج  -  المعلمون المبتدئون  -  المرافق التربوية  -  مهنة التعليم  -  التكيف  -  التوجيه  -  تطوير المعلمين  -  الاداء  -  المؤسسات التربوية  -  بيروت (لبنان)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي دور برنامج المرافقة وانعكاسه على تكيّف المعلم الجديد في وظيفته وتحسين آدائه - في قسمّي الروضة والابتدائي في ثلاث مدارس في بيروت. ولهذه الغاية استخدمت الباحثة المنهج النوعي تحديداً، لدراسة ثلاث حالات متشابهة للإجابة عن أسئلة البحث. وقد ارتكزت الباحثة على نظرية نولز لتعليم الكبار، مستخدمة في عملية جمع البيانات، أداتيّ المقابلة الفردية شبه المقننة مع ثلاثة مرافقين وثلاثة مسؤولين عن متابعة تطبيق البرنامج وتقييمه بالإضافة الى المقابلة الجماعية ضمن المجموعة المركزة شبه المقننة مع ثلاثة عشر معلم جديد، إضافة الى أداة بطاقة الملاحظة أثناء حضور ثلاث جلسات مرافقة بين ثلاث معلمات جدد وثلاث مرافقات خلال العام الدراسي 2021-2022. وبعد تحليل البيانات النوعية وفقاً للطريقة الاستقرائية، أشارت النتائج إلى وضوح أهداف البرنامج للمشاركين في الدراسة، من حيث دعم المعلم الجديد وتوجيهه خلال عامه الأول في المدرسة، وإدراكهم لأهمية هذا البرنامج في تكيّف المعلم في بيئة عمله الجديدة وتطور آدائه. وتوصلت النتائج أيضاً إلى أن دور المرافق مهم جداَ في تيسير عملية المرافقة وجعلها أكثر فعالية من خلال علاقة مبنية على الثقة والاحترام بين الطرفين. ومن أهم المقترحات التي انبثقت من الدراسة: ترك حرية اختيار المعلم الجديد للمرافق الذي يُناسبه واستبعاد المنسق عن عملية مرافقة المعلم الجديد، المسؤول عن متابعته من حيث محتوى المادة وتقييمه له. (الملخص المنشور)
The aim of this study was to discover the role of an induction program in aiding novice teachers to improve their performance and adapt to a new environment. For this purpose, a qualitative multiple case study was conducted in three private schools that are affiliated with the same association. The research focused on the experiences of kindergarten and elementary teachers. The theory of Andragogy framed the study. The purposive sample consisted of twenty-two participants. Semi-structured interviews, focus groups, and observations were deployed to gather the required data. After inductively analyzing the data, the results were in favor of the existing induction program and its role in orienting and supporting teachers. This was reflected in the positive outcomes when it came to classroom management and dealing with a high number of students per class among other things. Finally, the study purported that mutual respect and trust were of utmost importance to establish a healthy relationship between the mentor and mentee. As a suggestion, it was highlighted that novice teachers need to be given the opportunity to choose their mentors. Also, it is better not to assign coordinators as mentors in order to avoid having conflicting roles. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حبنجر، ربا عمر. (2023). دور برنامج مرافقة المعلم الجديد في عملية التكيّف الوظيفي في إحدى المؤسسات التربوية في بيروت : دراسة ثلاث حالات. المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات. مج. 4، ع. 42، أبريل 2023. ص ص. 230-206 تم استرجاعه من search.shamaa.org .