البحث المتقدم
     

أثر برنامج رقمي مستند لنظرية تجهيز المعلومات على تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمحافظة الطائف

[الملخّص] 
النوع فصل
المؤلف المالكي، حامد بن أحمد. الإدارة العامة للتعليم، محافظة الطائف.
الصفحات ص ص. 63-91
المصدر كتاب أبحاث المؤتمر الدولي (الإفتراضي) لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي ج. 1
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفعالية  -  البرامج التدريسية  -  تكنولوجيا التعليم  -  التعلم الالكتروني  -  طرائق التدريس  -  التحصيل الدراسي  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  الطائف (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدف البحث إلى معرفة أثر برنامج رقمي مستند لنظرية تجهيز المعلومات على تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمحافظة الطائف، وتكونت عينة البحث من (56) تلميذا من تلاميذ الصف الخامس، وطبق الباحث برنامجا رقميا لتعلم محتوى الوحدة الأولى لمقرر العلوم بالصف الخـامس تضمن ضبط الصف وتحفيز التلاميذ من خلال تطبيق Class Dojo، وإدراج مقطع فيديو كتمهيد للدرس، وتصميم بطاقات يمكن عرضها على الأجهزة الذكية تتضمن المحتوى في هيئة نصوص وصور متنوعة، وبطاقات أخرى تتضمن تنظيم التعلم وتنمية التفكير لكل درس، كما تم تصميم التقويم البنائي باستخدام كل من برنامج PowerPoint، وبرنامج kahoot، كما صمم المحتوى بصيغ رقمية متنوعة عبر برنامج Sway واستخدام الباركود Code كأحد خيارات الوصول للمحتوى المستهدف، كما تم التواصل مع أولياء الأمور عبر تطبيق WhatsApp من خلال الرقم الرسمي المخصص بالمدرسة، واستخدام تطبيق forms في بناء التقويم الختامي، واستخدم اختبارا تحصيليا (من إعداد الباحث) كما استخدم تحليل التباين الأحادي (ANOVA neway)، واختبار (T-Test)، واختبار Scheffe كأسلوب إحصائي لتحليل النتائج. وتوصل البحث إلى وجود فروق دالة بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في التحصيل الدراسي لصالح القياس البعدي، كما توصل البحث إلى وجود فروق دالة بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية؛ ما يدل على وجود أثر للبرنامج الرقمي على تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمحافظة الطائف. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المالكي، حامد بن أحمد. (2020). أثر برنامج رقمي مستند لنظرية تجهيز المعلومات على تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمحافظة الطائف . In كتاب أبحاث المؤتمر الدولي (الإفتراضي) لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي. (ص ص. 63-91 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .