البحث المتقدم
     

منظومة القيم المقاصدية وتجلياتها التربوية

[الملخّص] 
النوع كتاب
ردمك 9781642052633
المؤلف ملكاوي، فتحي حسن.
الصفحات 290 ص.
الناشر فرجينيا: المعهد العالمي للفكر الإسلامي، 2020
عنوان الناشر هيرندون. فرجينيا. الولايات المتحدة الأمريكية. المعهد العالمي للفكر الإسلامي. ت: 0017034711133. ف: 0017034713922. iiit@iiit.org. https://iiit.org/ar.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التربية على القيم  -  التربية الاسلامية  -  الاستراتيجيات التربوية
لغة الوثيقة العربية
البلد الولايات المتحدة
ينطلق الكتاب من اعتماد ثلاثة مفاهيم قرآنية هي التوحيد، والتزكية والعمران، بوصفها قِيماً عليا حاكمة، لها تجلياتها في مجالات العلم والمعرفة، وجوانب السلوك والممارسة، وميادين بناء الحياة وسبل تطويرها. وتتصل هذه القيم اتصالاً وثيقاً فيما بينها مشكِلةً منظومة قيمية معيارية متكاملة، تنبثق عنها سائر القيم الرئيسية والفرعية في دين الله سبحانه وتعالى. وهي في الوقت ذاته مرجعية مقاصدية لبيان غاية الحق من الخلق بصورة تُيسِر على الإنسان الاطمئنان إلى أن كل ما شرعه الله سبحانه له إنما هو لجلب مصلحة له أو درء مفسدة. ويبين الكتاب أهمية إضافة البعد المقاصدي لقيم التوحيد والتزكية والعمران، واعتبارها قيماً مقاصدية، لها تمثُلاتها في التراث الإسلامي وفي الفكر المعاصر، وتفيد في تعميق فهمنا للمدخل المقاصدي في جهود الإصلاح الفكري الإسلامي، وفي تطوير فهمنا للنظام المعرفي الإسلامي وتنزيله العملي في ميادين البناء والتكوين الاجتماعي. وعليه تأتي الدعوة إلى تفعيل هذه القيم المقاصدية في حياة الفرد والمجتمع والأمة، بصورة عامة، وفي العمل التربوي بصورة خاصة، سعياً إلى تحقيق التجليات التربوية المنشودة لهذه المنظومة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
ملكاوي، فتحي حسن. (2020). منظومة القيم المقاصدية وتجلياتها التربوية . فرجينيا: المعهد العالمي للفكر الإسلامي. تم استرجاعه من search.shamaa.org .