البحث المتقدم
     

العلاقة بين الوجدانين الإيجابي والسلبي والحياة الطيبة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف عبد الخالق، أحمد محمد. قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية.
متغيرات العنوان The association between the positive and negative affect and subjective well-being [Article]
الصفحات ص ص. 63-82
المصدر مجلة العلوم التربوية. ع. 14، ديسمبر 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الارتباط  -  الوجدانية  -  الاحتياجات النفسية  -  التقييم النفسي  -  الرفاه  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد قطر
تستهدف الدراسة بحث العلاقة بين الوجدانين الإيجابي والسلبي، والحياة الطيّبة: السعادة، والرضا عن الحياة، والصحة النفسية. وطبّقت مقاييس الدراسة على 179 طالبا وطالبة من جامعة الإسكندرية. وحصل الرجال على متوسط أعلى - جوهريا - من النساء في السعادة والصحة النفسية، في حين حصلت النساء على متوسط أعلى - جوهريا - من الرجال في الوجدان السلبي. وكانت جميع معاملات ارتباط «بيرسون» دالّة إحصائيا، فيما عدا الارتباط بين الوجدان الإيجابي والسلبي، وكانت جميع الارتباطات الدالة موجبة، فيما عدا الارتباط بين الوجدان السلبي ومقاييس الحياة الطيبّة، الذي كان سالبا. وكشف تحليل المكوّنات الأساسية عن عاملين في عيّنة الرجال وسمّيا: «الوجدان الإيجابي والحياة الطيبة»، «والوجدان السلبي في مقابل السعادة». في حين استُخرج عامل واحد في عيّنة النساء وسمّي: «الحياة الطيّبة والوجدان الإيجابي في مقابل الوجدان السلبي». وكانت منبّئات السعادة لدى الرجال هي: الصحة النفسية، والرضا عن الحياة؛ في حين كانت منبّئات السعادة لدى النساء: الرضا والصحة النفسية والوجدان الإيجابي. وكانت منبّئات الرضا عن الحياة هي السعادة لدى الرجال، والسعادة والوجدان السلبي (سلباً) لدى النساء. وخلصت هذه الدراسة إلى أنّ الوجدان عامل مهمّ في الحياة الذاتية الطيبة: السعادة، والرضا عن الحياة، والصحة النفسية. (الملخص المنشور)
This study aims to explore the association between the positive and negative affect and subjective well-being (SWB): happiness, satisfaction with life, and mental health. A sam-ple of 179 undergraduates was recruited. The results indicated that men obtained sta-tistically significant higher mean scores than women in happiness and mental health, whereas women had a high mean score than their male counterparts in negative affect. All the Pearson correlations were significant except between the positive and negative affect. All the significant correlations were positive except between the negative affect and SWB scales, i.e., negative. The principal components analysis retained two factors in the men group and labeled «Positive affect and SWB» and «Negative affect vs. happiness». One factor was extracted in the women group and labeled «SWB and positive affect vs. neg-ative affect». Stepwise regression revealed that the predictors of happiness were mental health and satisfaction (in men), and satisfaction, mental health, and positive affect (in women). Predictors of satisfaction with life were happiness in men, and happiness and negative affect (-ve) in women. It was concluded that affect is a salient factor in SWB, particularly happiness and satisfaction with life. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الخالق، أحمد محمد. (2019). العلاقة بين الوجدانين الإيجابي والسلبي والحياة الطيبة . مجلة العلوم التربوية. ع. 14، ديسمبر 2019. ص ص. 63-82 تم استرجاعه من search.shamaa.org .