البحث المتقدم
     

التراث التربوي الإسلامي : حالة البحث فيه، ولمحات من تطوره وقطوف من نصوصه ومدارسه

[الملخّص] 
النوع كتاب
ردمك 9781642050004
المؤلف ملكاوي، فتحي حسن.
الصفحات 601 ص.
الناشر فرجينيا: المعهد العالمي للفكر الإسلامي، 2018
عنوان الناشر هيرندون. فرجينيا. الولايات المتحدة الأمريكية. المعهد العالمي للفكر الإسلامي. ت: 0017034711133. ف: 0017034713922. iiit@iiit.org. https://iiit.org/ar.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الحضارة  -  التربية الاسلامية  -  الابحاث التربوية  -  التطوير التربوي  -  معالجة النصوص  -  المدارس
لغة الوثيقة العربية
البلد الولايات المتحدة
الغرضُ منه بناءُ رؤية تكاملية للتراث التربوي الإسلامي، عن طريق عرض خريطة مناسبة لمجمل التراث، تتكامل فيها توجُّهاته الفكرية والمذهبية، وتنوُّع ممارساته من قوة وضعف، وبيانُ حالة البحث فيه، ولمحاتٍ من تطوُّرِه، وتنوُّعِ مدارسه، ونماذج من نصوصه، بما يوفر فرصة للاقتراب من لغته وأساليب عرضه، وبعض الرؤى التحليلية لموضوعاته، ومقترحات لمنهجية التعامل معه. والكتاب هو الأول من ثلاثة كتب لدراسة التراث، وإعطائه موقعه المناسب في الجهود الرامية إلى بناء الفكر التربوي الإسلامي المعاصر. يليه الكتاب الثاني في السلسلة بعنوان: "نصوص من التراث التربوي الإسلامي"، ثم الكتاب الثالث بعنوان: "مشروعات بحثية في التراث التربوي الإسلامي". وكما كانت الرؤية التكاملية للتراث هدفاً من أهداف هذا الكتاب، فإنَّها كانت كذلك منهجاً في تناول موضوعاته وفصوله، فقد لجأنا إلى التكامل بين العرض والتحليل والنقد، والجمع بين عوالم الأشخاص والأفكار والأشياء والمؤسسات، وملاحظة السياقات الزمانية والمكانية للوقائع والأحداث. واعتمدنا المصادر الأولية للتراث، وأكْثَرْنا من الاستشهاد بنصوص من هذه المصادر بلغتها الأصلية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
ملكاوي، فتحي حسن. (2018). التراث التربوي الإسلامي : حالة البحث فيه، ولمحات من تطوره وقطوف من نصوصه ومدارسه. فرجينيا: المعهد العالمي للفكر الإسلامي. تم استرجاعه من search.shamaa.org .