البحث المتقدم
     

معايير الإعتماد في التعليم الجامعي في الوطن العربي من التنظير إلى التطبيق : دراسة مقارنة بإستخدام أسلوب القياس المقارن بالأفضل (Benchmarking)

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 005293
المؤلف عبد العاطي، صلاح الدين المتبولي. أصول التربية، كلية التربية النوعية بدمياط
الصفحات ص ص. 363-441
المصدر مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 65، ج. 1، سبتمبر 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التعليم الجامعي  -  القياس  -  الاعتماد (مؤسسات)  -  البلدان العربية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
صياغة رؤية تطبيقية بهدف الربط بين التنظير والتطبيق وتحليل لبعض المقاييس العالمية المطبقة وكيفية مقارنتها بما يمكن تطبيقه على المستويات الإقليمية والمحلية ومحاولة الربط بين واقع التطبيق الفعلي في المؤسسات الجامعية بالمواصفات القياسية العالمية التي ترتبط بالاعتماد والجودة. هذا بالإضافة إلى رصد مدى توافق مخرجات التعليم الجامعي مع المستويات العالمية والإقليمية بهدف التهيئة إلى الصعود إلى مراتب عالمية بين أفضل جامعات العالم وفق المعايير الدولية التي يعتمد عليها القياس. وتحقيق التميز والارتقاء بالجودة وكفاءة الأداء لمؤسسات التعليم الجامعي وتطويرها. تمّ الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي بهدف الوصول إلى وصف وتحليل الأطر النظرية حتى يتثنى الربط بين التحليل والتطبيق. وقد تمّ وضع مداخل وطرق قياس عالمية يفترض الأخذ بها حيث أصبحت إعادة هندسة العمليات الهدف الرئيس لإعادة التوازن وتشكيل الهيكل الإداري القادر على التطبيق الفعلي لنظريات المبتغى منها هو تطبيق معايير الأداء والوصول بها إلى الاعتماد والاعتراف العلمي والمؤسسات العلمية الجامعية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد العاطي، صلاح الدين المتبولي.. (2007). معايير الإعتماد في التعليم الجامعي في الوطن العربي من التنظير إلى التطبيق : دراسة مقارنة بإستخدام أسلوب القياس المقارن بالأفضل (Benchmarking). مجلة كلية التربية بالمنصورة. ع. 65، ج. 1، سبتمبر 2007. ص ص. 363-441 تم استرجاعه من search.shamaa.org .