البحث المتقدم
     

المؤسسات التربوية والحياد عن التوظيف الإيديولوجي والسياسي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف حيزي، سيرين. المعهد العالي للإنسانيات، جامعة القيروان، بسبيطلة، تونس.
المؤلف الاضافي عجيلي، آية. المعهد العالي للإنسانيات، جامعة القيروان، بسبيطلة، تونس.
متغيرات العنوان Educational institutions and being neutral towards ideological and political placement [Article]
الصفحات ص ص. 338-366
المصدر مجلة نقد وتنوير.‎ ع. 15، آذار 2023
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المؤسسات التربوية  -  الايديولوجيا  -  القضايا السياسية  -  المعلمون  -  تونس
لغة الوثيقة العربية
البلد إسبانيا
يهدف هذا البحث إلى الوقوف على أهميّة الحياد داخل المؤسّسات التربويّة ودوره في حماية الناشئة من كل أشكال التوظيف الإيديولوجيّ والسياسيّ. وتخيّرنا ليس اعتباطيّا أو من باب الصدفة بل اقتناع منّا بضرورة تطبيق الحياد في المدارس التي يستلزم أنْ تبقى بعيدة عن كلّ أشكال التوظيف السياسيّ والإيديولوجيّ، وقد دعا هذا الموضوع إلى الإجابة عن إشكاليّة عميقة : ما الحاجة إلى الحياد عن التوظيف الإيديولوجيّ في المؤسّسات التربويّة؟ وهل توجيهات الوثائق الإدارية والبيداغوجية كفيلة بتحقيق تلك الغاية المنشود في أرض الواقع؟ ولتفكيك القضايا الكبرى للعمل وإحكام الإلمام بها، تمّ القيام ببحث ميدانيّ، وفيه أجري استبياناً وُزّع على 100 معلّم بولاية القصرين. ولا بُد من الإشارة إلى أنّ منهج عملنا جمع بين الوصف والتحليل والنقد في نوع من التدرّج والتكامل بين المناحي الثلاثة الّتي وظّفناها في المراوحة بين النظريّ والتطبيقيّ. وتبعاً لذلك، استخلص أنّ تفعيل الحياد في المؤسّسات التربويّة ما زال لم يبلغ المنشود، رغم أنّ سلطة الإشراف عمدت بصفة مستمرة إلى التوعية بقيمة الحياد وأهميّته، فهذه المؤسّسات تحوّلت إلى مجال للتحكّم في بناء الهويّات وتوجيهها. (الملخص المنشور)
This research aims to identify the importance of neutrality within educational institutions and its role in protecting young people from all forms of ideological and political placement. Our choice is not arbitrary or coincidental, but rather we are convinced of the necessity of applying neutrality in schools, which necessitates that they stay away from all forms of political and ideological placement. This topic called the researchers to answer a deep problem: what is the need to deviate from ideological recruitment in educational institutions? Are the directives of administrative and pedagogical documents capable of achieving this desired goal on the ground? To dismantle the major issues of work and to tighten our awareness of them, the researchers conducted field research, in which we conducted questionnaire distributed to 100 teachers in the state of Kasserine. And it must be noted that our work method combined description, analysis, and criticism in a kind of gradual and complementary way between the three aspects that we employed in the alternation between theory and practice. Accordingly, the researchers concluded that activating neutrality in educational institutions has not yet reached the desired goal. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حيزي، سيرين. (2023). المؤسسات التربوية والحياد عن التوظيف الإيديولوجي والسياسي . مجلة نقد وتنوير.‎ ع. 15، آذار 2023. ص ص. 338-366 تم استرجاعه من search.shamaa.org .