البحث المتقدم
     

تفكيك تأثير العمليات الذهنية على الأداء الأكاديمي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف السعيدي، ميمون. كلية الآداب والعلوم الإنسانية- سايس، جامعة سيدي محمد بن عبد االله، فاس، المملكة المغربية.
المؤلف الاضافي المنياري، عبد الإله. كلية الآداب والعلوم الإنسانية- سايس، جامعة سيدي محمد بن عبد االله، فاس، المملكة المغربية.
خباش، هشام. كلية الآداب والعلوم الإنسانية- سايس، جامعة سيدي محمد بن عبد االله، فاس، المملكة المغربية.
متغيرات العنوان Decomposing the influence of mental processes on academic performance [Article]
الصفحات ص ص. 266-300
المصدر مجلة نقد وتنوير.‎ ع. 13، أيلول 2022
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مهارات التفكير  -  العمليات المعرفية  -  الذكاء  -  التحصيل الدراسي  -  المدارس الابتدائية  -  المدارس الثانوية
لغة الوثيقة العربية
البلد إسبانيا
لقد حاولنا في هذه الدراسة استكشاف العلاقات بين الأداء الأكاديمي والمعرفية، من سن 9 إلى 15 عاماً. إذ تم اختبار المشاركين في عمليات الرقابة التنفيذية، واالاستدلال (reasoning) في عدة مجالات والتقييم الذاتي للأداء في هذه المجالات واللغة. أظهرت نمذجة المعادلة الهيكلية (structural equation modelling) أن القدرة المعرفية واللغوية تنبأت بشدة بالأداء المدرسي. ولقد تغيرت هذه العلاقات مع التقدم في السن، إذ سيطرت المرونة المعرفية والذاكرة العاملة والاستجابة من 9 إلى 11 عاماً، وسيطر الاستدلال واللغة من 13 إلى 15 عاماً. وكان التقييم الذاتي مرتبطاً بالأداء الأكاديمي فقط في المرحلة الثانوية، لكن هذه العلاقة كانت مقنعة بالمنطق. أثرت SES على التحصيل المدرسي مباشرة فوق التأثيرات المعرفية في كل من المدارس الإبتدائية والثانوية. ولقد تمت مناقشة الآثار المترتبة على نظرية النمو المعرفي وآثارها التربوية. (الملخص المنشور)
We explored relations between academic performance and cognition from 9 to 15 years of age. Participants were examined on executive control processes, reasoning in several domains, self-evaluation of performance in these domains, and language. Structural equation modelling showed that cognitive and language ability highly predicted school performance. These = relations changed with age; cognitive flexibility, working memory and reasoning dominated from 9 to 11 and reasoning and language dominated from 13 to 15 years. Self-evaluation was related with academic performance only in secondary school, but this relation was masked by reasoning. SES influenced school achievement directly on top of cognitive influences in both primary and secondary school. The implications for cognitive developmental theory and educational implications are discussed. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السعيدي، ميمون. (2022). تفكيك تأثير العمليات الذهنية على الأداء الأكاديمي . مجلة نقد وتنوير.‎ ع. 13، أيلول 2022. ص ص. 266-300 تم استرجاعه من search.shamaa.org .