البحث المتقدم
     

فاعلية الذات الإرشادية والمهنية لدى الأخصائي النفسي المدرسي في برامج التربية الخاصة وعلاقتها ببعض المتغيرات

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الزبيري، شريفة بنت عبد الله. كلية التربية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، المملكة العربية السعودية.
متغيرات العنوان The counseling self-efficacy and professional self-efficacy of the school psychologist in special education programs as related to some variables [Article]
الصفحات ص ص. 119-155
المصدر المجلة التربوية. مج. 36، ع. 143، ج. 2، يونيو 2022
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات تقييم الذات  -  الارشاد  -  القدرات المهنية  -  الاخصائيون  -  علماء النفس  -  المدارس  -  البرامج التربوية  -  التربية الخاصة  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى بحث فاعلية الذات الإرشادية وفاعلية الذات المهنية لدى الأخصائي النفسي المدرسي العامل في برامج التربية الخاصة في عدد من المتغيرات، على عينة مكونة من 119 أخصائي وأخصائية، ودلت النتائج على وجود مستوى عال إلى متوسط. وعلى مستوى الأبعاد الرئيسية كانت النسبة الأعلى للبعد "فاعلية الذات في إدارة الجلسة"، وتلاه بعد ذلك البعد "فاعلية الذات في أداء مهارات المساعدة"، وأقل درجة كانت للبعد "فاعلية الذات في التعامل مع التحديات"، كما وجدت النتائج فروقا دالة في فاعلية الذات الإرشادية لدى الأخصائي النفسي في برامج التربية الخاصة حسب متغيري التأهيل في التربية الخاصة، ونوع الإعاقة التي يتعامل معها الأخصائي النفسي، في حين لم توجد فروق دالة إحصائيا حسب المتغيرات المتبقية. ومن جانب آخر توجد فروق دالة في فاعلية الذات المهنية لدى الأخصائي النفسي في برامج التربية الخاصة في كل من متغير الجنس، والمؤهل التعليمي، والتأهيل في التربية الخاصة وسنوات الخبرة. كما دلت النتائج على وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة بين درجات مقياس فاعلية الذات الإرشادية (المحاور الثلاثة والدرجة الكلية) ودرجات مقياس فاعلية الذات المهنية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزبيري، شريفة بنت عبد الله. (2022). فاعلية الذات الإرشادية والمهنية لدى الأخصائي النفسي المدرسي في برامج التربية الخاصة وعلاقتها ببعض المتغيرات . المجلة التربوية. مج. 36، ع. 143، ج. 2، يونيو 2022. ص ص. 119-155 تم استرجاعه من search.shamaa.org .