البحث المتقدم
     

التعاطف والإمتنان كمحددات للإيثار لدى عينة من الطلاب المتفوقين دراسيا

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف علي، هشام محمد كامل. قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة المنيا.
متغيرات العنوان Empathy and gratitude as determinants of altruism among a sample of outstanding students [Article]
الصفحات ص ص. 168-236
المصدر مجلة البحث في التربية وعلم النفس. مج. 35، ع. 1، يناير 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات السلوك الوجداني  -  الصحة النفسية  -  الطلاب المتقدمون في دراستهم  -  التفوق
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين كل من (التعاطف، والامتنان) والإيثار لدى عينة من الطلاب المتفوقين دراسيا، كما هدفت تلك الدراسة إلى التعرف على مدى إسهام كل من (التعاطف والامتنان) في التنبؤ بالإيثار لدى عينة من الطلاب المتفوقين دراسيا، حيث تكونت عينة الدراسة من (70) طالب وطالبة من المتفوقين دراسيا بمرحلة التعليم الثانوي ممن تتراوح أعمارهم ما بين (15-18) عام، طبق عليهم مقياس التعاطف (إعداد الباحث)، ومقياس الامتنان (إعداد الباحث)، ومقياس الإيثار (إعداد الباحث)، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين كل من (التعاطف، والامتنان) وبين الإيثار لدى الطلاب المتفوقين دراسيا، كما كشفت النتائج عن مساهمة كل من التعاطف والامتنان في التنبؤ بالإيثار لدى عينة الطلاب المتفوقين دراسيا، وأوضحت النتائج عدم وجود فروق بين الذكور والإناث في كل من (التعاطف الإيثار - الامتنان). (الملخص المنشور)
This study aimed to identify the correlation between (Empathy, Gratitude) and Altruism, and identify. The role of empathy and gratitude in predicting altruism for outstanding students, and also, explained the differences of gender of outstanding students in the variables study. The Sample of the study contain (17) outstanding students. This study depended on three scales: 1) Empathy scale (Prepared by the researcher). 2) Gratitude scale (Prepared by the researcher). 3) Altruism scale (Prepared by the researcher). The results of the study concluded that there is a statistically significant positive correlation between (Empathy - Gratitude), and Altruism among outstanding students and the results show empathy and gratitude contribute to the prediction of altruism for outstanding students. The results show there are no significant differences in (Empathy – Altruism - Gratitude) were found between males and females students. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
علي، هشام محمد كامل. (2020). التعاطف والإمتنان كمحددات للإيثار لدى عينة من الطلاب المتفوقين دراسيا . مجلة البحث في التربية وعلم النفس. مج. 35، ع. 1، يناير 2020. ص ص. 168-236 تم استرجاعه من search.shamaa.org .