البحث المتقدم
     

إلزامية التعليم ومجانيته في سلطنة عمان في ضوء الهدف الرابع للتنمية المستدامة 2030

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الهادي، بدرية بنت راشد. رئيس قسم، وزارة التربية والتعليم.
المؤلف الاضافي الكيومية، أمل راشد عبد الله. جامعة السلطان قابوس.
العبري، خلف بن مرهون. جامعة السلطان قابوس.
متغيرات العنوان Compulsory and free education in the Sultanate of Oman in light of the fourth goal of sustainable development [Article]
الصفحات ص ص. 171-206
المصدر المجلة العربية للتربية. مج. 40، ع. 1 يونيو 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التعليم الالزامي  -  التعليم المجاني  -  التنمية المستدامة  -  القرن الحادي والعشرون  -  سلطنة عمان
لغة الوثيقة العربية
البلد تونس
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع إلزامية التعليم ومجانيته في سلطنة عمان في ضوء الهدف الرابع للتنمية المستدامة 2030 من خلال تتبع هذا الواقع في مجالات التعليم (المدرسي الحكومي المتمثل في: التعليم الأساسي وما بعد الأساسي، والتعليم قبل المدرسي، تعليم كبار ومحو الأمية، التربية الخاصة)، ومقابلة مؤشرات غايات الهدف الرابع المتعلقة بتحقيق الإلزامية في التعليم بالمؤشرات التي تحققت في السلطنة، والكشف عن التحديات التي تواجهها، واقتراح بعض الآليات في سبيل تطويرها. واستخدمت الدراسة المنهج الكمي من خلال بناء استبانة تضمنت (46) فقرة، واستعانت بعينة عشوائية مكونة من (111) عضواَ من المسؤولين وصناع القرار والمتخصصين بإلزامية التعليم ومجانيته في السلطنة. وتوصلت الدراسة إلى أن واقع إلزامية التعليم ومجانيته قد جاء بدرجة "متوسطة". وجاء المجال المتعلق (التعليم المدرسي الحكومي( كأكثر المجالات التي أظهرت اهتماماً بتحقيق إلزامية التعليم في سلطنة عمان، فيما حل مجال (التعليم قبل المدرسي) آخراً. وأظهر التحليل الإحصائي لفقرات التحديات أنها تراوحت بني "عالية" و"منخفضة". وفيما يتعلق بالمقترحات التطويرية. أشارت الدراسة إلى أهمية السعي لإعداد قانون إلزامية التعليم، والتوجه نحو إلزامية التعليم ما قبل الأساسي واعتباره ضمن السلم التعليمي. وأوصت الدراسة إلى أهمية تكامل التشريعات فيما يتعلق بتحقيق إلزامية التعليم. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الهادي، بدرية بنت راشد. (2021). إلزامية التعليم ومجانيته في سلطنة عمان في ضوء الهدف الرابع للتنمية المستدامة 2030 . المجلة العربية للتربية. مج. 40، ع. 1 يونيو 2021. ص ص. 171-206 تم استرجاعه من search.shamaa.org .