البحث المتقدم
     

تحديات التقويم التربوي في الطور الثانوي : الوضعية الإدماجية أنموذجا

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف حمزة، لامية. جامعة الجزائر 2، الجزائر.
متغيرات العنوان The challenges of educational assessment in the secondary stage :the integration situation as a model [Article]
الصفحات ص ص. 220-240
المصدر مجلة مؤشر للدراسات الاستطلاعية. مج. 2، ع. 5، أيلول 2022
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المعوقات  -  التقييم  -  الاهداف التربوية  -  التعليم الثانوي  -  النماذج  -  الكفايات  -  الاستجابة  -  الحفظ (علم النفس)  -  مهارات التفكير  -  الكتب المدرسية
لغة الوثيقة العربية
البلد ألمانيا
لقد قامت المقاربة بالأهداف على أسس النظرية السلوكية، ولعل هذا ما جعل المتعلم يستقبل دون وعي ودون ابتكار - رد فعل شرطي (مثير/ استجابة) - ويُقَوم باعتبار درجة حفظه و تذكّره للمعارف، لا على كيفية استثمار هذه المعلومات في وضعيات إدماجية جديدة. أما في المقاربة بالكفاءات، فلا يُعنى التقويم بكفاءة الحفظ، بقدر عنايته بكفاءة الأداء، من خلال تقويم القدرة على إدماج الموارد وتوظيفها في كل وضعية مشكلة جديدة وذات دلالة بالنسبة للمتعلم، ومثل هذا النشاط الذي يتطلّب حلا لمشكلة من شأنه أن يُنمي المهارات العقلية لدى المتعلم، لِما له من ممارسة لمهارات التفكير العليا، لأنّ الوضعية هي الاختبار الذي يتعدّى الوسط المدرسي إلى الوسط المعيشي لهذا المتعلّم، و لذلك على المدرّس أن يصاحب المتعلّمين الذين يواجهون صعوبات في الوضعية الإدماجية، بمعالجة تعثّراتهم بشكل منتظم وفعال، والأهمّ ألا يَحيد المدرس عن الوظيفة الأساسية للتقويم والمتمثلة في تعديل مسار العملية التعليمية و التعلمية، ولا يجعله وظيفة رقابية أو إدارية …، ذلك أن التقويم التربوي أصبح يرافق - في ظل المقاربة بالكفاءات - مختلف محطات التعلم، حيث إنّه يسهم في تيسير مهمة المتعلم في اكتساب الموارد المختلفة، فهو من الإجراءات البيداغوجية التي تهدف إلى معرفة نمو تعلم التلاميذ ومساعدتهم في تعلمهم. وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على التحديات التي تقف عائقاً أمام نجاح المتعلم في الوضعية الإدماجية في الطور الثانوي من خلال استقراء الوضعيات المقترحة في الكتاب المدرسي للسنة الثانية من التعليم الثانوي - شعبة آداب وفلسفة -، مع محاولة اقتراح الحلول المناسبة. (الملخص المنشور)
The objective approach was based on the foundations of behavioral theory, and perhaps this is what made the learner receive unconsciously and without innovation- a conditional reaction (stimulus / response) - and it is based on the degree of his memorization and recollection of knowledge, not on how to invest this information in new integrative situations. As for the competency approach, evaluation is not concerned with the efficiency of memorization, as much as it is concerned with the efficiency of performance, by evaluating the ability to integrate resources and employ them in each situation, a new and significant problem for the learner, and such an activity that requires a solution to a problem that would develop mental skills the learner, because of his practice of higher thinking skills, because the situation is the test that goes beyond the school environment to the living environment of this learner, and therefore the teacher must accompany Learners who face difficulties in the integrative situation, by addressing their stumbles regularly and effectively, and most importantly that the teacher does not deviate from the basic function of evaluation, which is to modify the course of the educational and learning process, and does not make it a supervisory or administrative function…, because educational evaluation has become In light of the competency approach, it accompanies various learning stations, as it contributes to facilitating the learner’s task in acquiring various resources. This study aim to identify the challenges that stand in the way of the learner’s success in the integrative situation in the secondary stage by extrapolating the proposed positions in the textbook for the second year of secondary education - Ethics and Philosophy Division -, while trying to suggest appropriate solutions. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حمزة، لامية. (2022). تحديات التقويم التربوي في الطور الثانوي : الوضعية الإدماجية أنموذجا. مجلة مؤشر للدراسات الاستطلاعية. مج. 2، ع. 5، أيلول 2022. ص ص. 220-240 تم استرجاعه من search.shamaa.org .