البحث المتقدم
     

الذكاء الوجداني وعلاقته بتقدير الذات لدى متعلمي الثانية باكالوريا

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف لهنيدة، ليلى. جامعة سيدي محمد بن عبد الله، المغرب.
المؤلف الاضافي علوي، إسماعيل. جامعة سيدي محمد بن عبد الله، المغرب.
متغيرات العنوان Relationship between emotional intelligence and self-esteem among high school students [Article]
الصفحات ص ص. 133-146
المصدر مجلة مؤشر للدراسات الاستطلاعية. مج. 2، ع. 5، أيلول 2022
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التكيف الانفعالي  -  السلوك الوجداني  -  تكيف الطلاب  -  الارتباط  -  تقييم الذات  -  طلاب المدارس الثانوية  -  المغرب
لغة الوثيقة العربية
البلد ألمانيا
تتميز ساكنة المغرب بدينامية مهمة تجلت في تطور مجموعة من المؤشرات الديموغرافية كعدد السكان، ومؤشر الخصوبة ومعدل الوفيات ونسبة التزايد السكاني وطبيعة البينة العمرية وغيرها، دراسة كل هذه المؤشرات يبين بالملموس أن الساكنة المغربية عرفت وتعرف تحولات عميقة كانت لها انعكاسات على العديد من المجالات. لدراسة هذا الموضوع اتبعنا المنهجي الكمي من خلال توظيف ببيانات ومعطيات رقمية اعتماداً على دراسات وأبحاث ميدانية قامت بها المندوبية السامية للتخطيط وعدد من المؤسسات الوطنية والدولية، كما استعملنا في هذه الدراسة مناهج أخرى، كالمنهج المقارن والمنهجين الوصفي والتحليلي. وقد مكنتنا هذه المناهج من الخروج بالاستنتاجات التالية: عرفت ساكنة المغرب تطورا ملموسا تمثل في ارتفاع نسبة الولادات وانخفاض نسبة الوفيات، مع وجود تباينات واضحة بين الأرياف والمدن، كما أفرزت هذه التطورات حركة تمدين قوية ناتجة هدفت الدراسة الحالية إلى فحص العلاقة الارتباطية بين الذكاء الوجداني وتقدير الذات لدى متعلمي الثانية باكالوريا. تكونت العينة من 150 متعلمة ومتعلم (75 إناث و75 ذكور) تتراوح أعمارهم ما بين 17 و22 سنة، ينحدرون من مؤسستين عموميتين ومن جميع التخصصات بمدينة فاس. تم استخدام مقياس “بار-أون” للذكاء الوجداني ومقياس “روزينبرج” لتقدير الذات. وتم تحليل بيانات الدراسة إحصائياً باستخدام اختبار (ت) لعينتين مستقلتين واختبار تحليل التباين الأحادي ثم معامل الارتباط “بيرسون”. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الذكاء الوجداني تعود لمتغير الجنس والتخصص الدراسي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات بين الإناث والذكور، كما تم التوصل على أن هناك علاقة طردية موجبة بين الذكاء الوجداني وتقدير الذات. بالأساس عن ظاهرة الهجرة القوية. تميزت البنية العمرية لساكنة المغرب بهيمنة الطبقة النشيطة التي تمثلها فئة الشباب لكن دون أن تستثمر في التنمية، مما جعل الدولة تواجه تحديات إقتصادية وإجتماعية كبرى. هذه البنية بدأت تعرف تحولات جذرية تمثلت بالأساس في تزايد فئة الشيوخ وتراجع فئة الشباب مما ينذر بتداعيات خطيرة على مستقبل التنمية بالبلاد. (الملخص المنشور)
The current study aimed to examine the type of correlation between emotional intelligence and self-esteem among high school students. The sample consisted of(n=150) students (75 females and 75 males) aged 17 to 22, from two public institutions and from all academic streams in Fez’s city. The Bar-On scale of emotional intelligence and the Rosenberg scale of self-esteem were used. To answer the questions of this study, the t-test, one way ANOVA, and the Pearson Correlation Coefficient were used. The findings showed that there were no statistical differences in emotional intelligence attributed to sex or study specialization, there were no statistically significant differences in self-esteem between females and males, and that there showed a significant and positive correlation between emotional intelligence and self-esteem. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
لهنيدة، ليلى. (2022). الذكاء الوجداني وعلاقته بتقدير الذات لدى متعلمي الثانية باكالوريا . مجلة مؤشر للدراسات الاستطلاعية. مج. 2، ع. 5، أيلول 2022. ص ص. 133-146 تم استرجاعه من search.shamaa.org .