البحث المتقدم
     

واقع ومعوقات التوعية الإعلامية لاضطراب ما بعد الصدمة من وجهة نظر اعضاء هيأة التدريس بجامعة عمر المختار

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف أبوسنينة، جمعة سلامة عبد الرازق. كلية الآداب والعلوم، درنة.
متغيرات العنوان The reality and obstacles of media awareness of post-traumatic stress disorder from the point of view of the faculty members at Omar Al-Mukhtar University [Article]
الصفحات ص ص. 575-584
المصدر مجلة المختار للعلوم الإنسانية. مج. 39، ع. 3، 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة عمر المختار (ليبيا)  -  المعوقات  -  برامج التوجيه  -  الصحة النفسية  -  وسائل الاعلام  -  الاضطرابات النفسية  -  القدرة على امتصاص الصدمات  -  الاتجاهات  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي
لغة الوثيقة العربية
البلد ليبيا
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى واقع ومعوقات التوعية الإعلامية باضطراب ما بعد الصدمة من وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس بجامعة عمر المختار، كما هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى مواجهة الإعلام للمشكلات النفسية المترتبة على اضطراب ما بعد الصدمة، والتعرف على مستوى أهمية الإعلام في وقاية المجتمع من اضطراب ما بعد الصدمة، والتعرف عن المعوقات التي تحد من فعالية الإعلام في التوعية باضطراب ما بعد الصدمة، من وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس بجامعة عمر المختار. ولتحقيق أهداف الدراسة، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وقد تمّ تطوير استبانة، اعتماداً على بعض الدراسات السابقة، حيث تم التأكد من مصداقيتها ومعامل الثبات لها. وقد تمثلت عينة الدراسة من أعضاء هيأة التدريس بجامعة عمر المختار فرع درنة والبيضاء بقسم علم النفس وقسم الإعلام، وبعد توزيع الاستبانة، تم استرجاع (31) استمارة صالحة للتحليل الإحصائي، ولتحليل بيانات الدراسة تم الاستعانة بالحاسب الآلي واستخدام برنامج إحصائي من خدمة البرمجيات الواردة في (SPSS)، حيث تم التوصل إلى العديد من النتائج يمكن إيجازها في ما يلي: كشفت الدراسة أن مستوى التوعية الإعلامية باضطراب ما بعد الصدمة جاء منخفضاَ، كما بينت الدراسة أن مستوى كلاً من أن مستوى مواجهة الإعلام للمشكلات النفسية المترتبة النفسية المترتبة على اضطراب ما بعد الصدمة كان منخفض، وكذلك دور أهمية الإعلام في وقاية المجتمع من اضطراب ما بعد الصدمة منخفض، بينما كان مستوى المعوقات التي تحد من فعالية الإعلام في التوعية باضطراب ما بعد الصدمة مرتفع. وأخيراً قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي يؤمل إتباعها للرفع من مستوى التوعية الإعلامية بأضطراب ما بعد الصدمة. (الملخص المنشور)
The study aimed to identify the level of reality and obstacles to media awareness of PTSD from the point of view of members of the teaching staff at Omar Al-Mukhtar University. The study followed the descriptive approach, and the researcher developed his questionnaire, relying on some previous studies, where its reliability and stability coefficient was confirmed. The study sample was represented by members of the teaching staff at Omar Al-Mukhtar University in the Department of Psychology and the Department of Media. The results of the study showed that the level of media awareness of PTSD was low, and the study also showed that the level of both the level of media facing the psychological problems of the psychological consequences of a disorder Post-traumatic stress disorder was low and so was the role of the media's importance in protecting society from PTSD, while the level of obstacles limiting the effectiveness of the media in raising awareness of PTSD was high. Finally, the study presented a set of recommendations that are hoped to be followed to raise media awareness of PTSD. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبوسنينة، جمعة سلامة عبد الرازق. (2021). واقع ومعوقات التوعية الإعلامية لاضطراب ما بعد الصدمة من وجهة نظر اعضاء هيأة التدريس بجامعة عمر المختار . مجلة المختار للعلوم الإنسانية. مج. 39، ع. 3، 2021. ص ص. 575-584 تم استرجاعه من search.shamaa.org .