البحث المتقدم
     

التحديات التي تواجه التخطيط الاستراتيجي في جامعة الكويت

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف مشعل، صالح محمد حمد. وزارة التربية، الكويت.
متغيرات العنوان Challenges facing strategic planning at Kuwait University [Article]
الصفحات ص ص. 203-244
المصدر مجلة البحث في التربية وعلم النفس. مج. 36، ع. 1، ج. 2، يناير 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الكويت (الكويت)  -  المعوقات  -  التخطيط التربوي  -  الاستراتيجيات التربوية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف هذا البحث إلى تحديد التحديات العالمية التى تواجه التخطيط الإستراتيجي في جامعة الكويت، وتكونت عينة الدراسة من (118) عضو من أعضاء هيئة التدريس والقيادات في جامعة الكويت، واستخدم الباحث استبانة للتعرف على التحديات العالمية التي تواجه التخطيط الاستراتيجي بجامعة الكويت، كما استخدم المنهج الوصفي لذلك، وقد خلص البحث إلى وجود مجموعة من التحديات التي تواجه التخطيط الاستراتيجي بجامعة الكويت منها على سبيل المثال:(نقص المعرفة لدى العاملين بالجامعة بالتخطيط الاستراتيجي - ضعف القدرة لدى العاملين بالجامعة على المشاركة في التخطيط الاستراتيجي - ضعف رغبة العاملين بالجامعة على تطوير قدراتهم وتحسينها وتنميتها في مجال التخطيط الاستراتيجي - عدم امتلاك العاملين بالجامعة الخبرة الكافية التي تمكنهم من إبداء آرائهم في تعديل الخطة الاستراتيجية – التدري بالذي تقدمه إدارة الجامعة للعاملين في مجال التخطيط الاستراتيجي غير كاف - شيوع المركزية في القرارات المتعلقة بالتخطيط الإستراتيجي). (الملخص المنشور)
The current research aimed at identifying the global challenges facing strategic planning at Kuwait University. The sample of the research consisted of (118) faculty members and leaders at Kuwait University, and the researcher used a questionnaire to identify the global challenges facing strategic planning at Kuwait University, and the descriptive method was used in the research. The research concluded that there are a range of challenges facing the strategic planning at Kuwait University, for example: (Weak ability of the university employees to participate in strategic planning -Weak desire of the university employees to develop, and improve their abilities in the field of strategic planning- The university employees do not have sufficient experience that enables them to express their opinions in the process of strategic plan modification- The training provided by the university administration to employees in the field of strategic planning is insufficient-The prevalence of centralization in decisions related to strategic planning. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مشعل، صالح محمد حمد. (2021). التحديات التي تواجه التخطيط الاستراتيجي في جامعة الكويت . مجلة البحث في التربية وعلم النفس. مج. 36، ع. 1، ج. 2، يناير 2021. ص ص. 203-244 تم استرجاعه من search.shamaa.org .