البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج الكتروني مقترح في علاج بعض صعوبات تعلم الرياضيات لدى طالبات الصف الثالث الابتدائي

[الملخّص] 
النوع فصل
المؤلف الفرهود، تغريد عبد اللطيف. الجوف، المملكة العربية السعودية.
الصفحات ص ص. 256-275
المصدر كتاب أبحاث المؤتمر الدولي الثاني لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي ج. 1
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفعالية  -  البرامج التدريسية  -  تكنولوجيا التعليم  -  التعلم الالكتروني  -  صعوبات التعلم  -  تدريس الرياضيات  -  طلاب المدارس الابتدائية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج إلكتروني مقترح في علاج بعض صعوبات تعلم الرياضيات لدى طالبات الصف الثالث. ولتحقيق غايات الدراسة الحالية تم إتباع المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي. تكونت عينة الدراسة من (30) طالبة من طالبات الصف الثالث الابتدائي موزعين على مجموعتين هما المجموعة الضابطة وتضم (15) طالبة والمجموعة التجريبية والبالغ عددهم (15) طالبة. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الصعوبات التي تواجه الطالبات جاءت كالاتي؛ في المرتبة الاولى صعوبات تعلم في الجمع، ببنما جاءت في المرتبة الثانية الصعوبات المتعلقة بادراك القيمة المكانية للأعداد ، ويليها صعوبات التعلم في العمليات العكسية، وجاءت صعوبة الخلط بين الأشكال الهندسية ذات الأضلاع الأربعة في المرتبة الرابعة، وجاء في الترتيب الخامس صعوبة قراءة عقرب الدقائق. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية للبرنامج الالكتروني المقترح في علاج بعض صعوبات تعلم الرياضيات (كمهارة الجمع - تحديد القيمة المنزلية للعدد) لدى طالبات الصف الثالث الابتدائي، في ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بضرورة عدم الاعتماد الكامل على الاساليب التقليدية (الورقية) في علاج بعض صعوبات تعلم الرياضيات، وتضمين أنشطة رياضية تركز على معالجة صعوبات تعلم الرياضيات لمن يعانين من تلك الصعوبات وأنشطة تتيح لهن فرص مختلفة لصقل مهارات الرياضيات واتقانها، والاستفادة من الاتجاهات الحديثة في علاج صعوبات تعلم الرياضيات عند تصميم البرامج الالكترونية، وأيضا اهتمام المدرسة بمعالجة صعوبات الجمع وصعوبة إدراك القيمة المنزلية للأعداد وصعوبة العمليات العكسية لدى الطالبات من خلال البرامج الالكترونية المختلفة. حيث طبق البرنامج على الطالبات في فترة جائحة كورونا مما أدى إلى عدم إنقطاع الطالبات عن تلقي التعليم في غرف صعوبات التعلم. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الفرهود، تغريد عبد اللطيف. (2021). فاعلية برنامج الكتروني مقترح في علاج بعض صعوبات تعلم الرياضيات لدى طالبات الصف الثالث الابتدائي . In كتاب أبحاث المؤتمر الدولي الثاني لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي. (ص ص. 256-275 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .