البحث المتقدم
     

دور المعلم في رعاية الطلاب الموهوبين بالمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمين

[الملخّص] 
النوع فصل
المؤلف العجلان، عبد الرحمن بن عبد العزيز بن عبد الرحمن. الإدارة العامة للتعليم، منطقة الرياض، المملكة العربية السعودية.
الصفحات ص ص. 348-369
المصدر كتاب أبحاث المؤتمر الدولي (الافتراضي) للتعليم في الوطن العربي : مشكلات وحلول
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات دور المعلم  -  رفاه الطلاب  -  الموهوبون اكاديميا  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  اتجاهات المعلمين  -  المدارس الحكومية  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
أهداف الدراسة: التعرف على دور المعلم في رعاية الطلاب الموهوبين، وكذلك التعرف على المعوقات التي تحد من قيام المعلم بذلك الدور، بالإضافة إلى التعرف على بعض الأساليب التي تمكن المعلم من رعاية الطلاب الموهوبين. منهج الدراسة: تعتمد هذه الدراسة على المنهج الوصفي المسحي بهدف التعرف على واقع دور المعلم في رعاية الطلاب الموهوبين بالمرحلة الابتدائية الحكومية بمدينة الرياض. حيث كانت عينة الدراسة عشوائية مكونة من (450 معلم) من المعلمين بمدارس المرحلة الابتدائية الحكومية (نهاري) التابعة لوزارة التعليم بمدينة الرياض، واستخدم الباحث الاستبيان كأداة للدراسة لمناسبتها لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على تساؤلاتها. نتائج الدراسة: من أبرز نتائج الدراسة: 1- أن المعلمين يقومون برعاية الطلاب الموهوبين بالمرحلة الابتدائية وذلك من خلال (إسهام المعلم في نجاح البرامج المخصصة للطلاب الموهوبين وكذلك أن المعلم يعزز دور مصادر التعلم لتكون مكانا للتعلم الذاتي لدى الطلاب الموهوبين بالإضافة إلى أن المعلم يوفر للطلاب الموهوبين بيئة دراسية مثالية تعزز التعاون بينهم وبناء الثقة لديهم). 2- هناك موافقة بدرجة عالية من المعلمين على المعوقات التي تحد من قيام المعلم بدوره في رعاية الطلاب الموهوبين بالمرحلة الابتدائية وتتمثل أهم تلك المعوقات في (ارتفاع نصاب المعلم (24 حصة في الأسبوع) وكذلك كثافة عدد الطلاب داخل الفصل بالإضافة إلى قلة الدورات المتاحة للمعلم في مجال الموهوبين وضعف الحوافز المقدمة للمعلمين الذين يعملون مع الطلاب الموهوبين وكذلك عدم حصول الطلاب على حوافز مقابل النشاط الخارجي (اللاصفي). 3- هناك موافقة من المعلمين على الأساليب التي تمكن المعلم من رعاية الطلاب الموهوبين بالمرحلة الابتدائية ومن أهم تلك الأساليب (قيام المعلم بترشيح الطلاب الموهوبين لتمثيل المدرسة بالمسابقات العلمية وكذلك تشجيع المعلم لطلابه الموهوبين على المناقشة والمشاركة بالإضافة إلى إثارة المعلم لتفكير الطلاب الموهوبين أثناء الشرح). كما اختتمت الدراسة بمجوعة من التوصيات التي توصلت إليها في ضوء نتائجها فضلا عن مجموعة من المقترحات للدراسات المستقبلية. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العجلان، عبد الرحمن بن عبد العزيز بن عبد الرحمن. (2021). دور المعلم في رعاية الطلاب الموهوبين بالمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمين . In كتاب أبحاث المؤتمر الدولي (الافتراضي) للتعليم في الوطن العربي : مشكلات وحلول. (ص ص. 348-369 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .