البحث المتقدم
     

مقترحات لتطبيق نماذج الإشراف التربوي الحديثة في المملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية

[الملخّص] 
النوع فصل
المؤلف الدوسري، رفعة عبد الله. الإدارة العامة للتعليم، وادي الدواسر، المملكة العربية السعودية.
الصفحات ص ص. 286-309
المصدر كتاب أبحاث المؤتمر الدولي (الافتراضي) للتعليم في الوطن العربي : مشكلات وحلول
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات النماذج التربوية  -  الاشراف المدرسي  -  التطوير التربوي  -  دور المعلم  -  تقييم المعلمين  -  التجارب التربوية  -  الاهتمامات العالمية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدف البحث إلى التعرف على نماذج الإشراف التربوي الحديثة المطبقة في الولايات المتحدة وسنغافورة، والكشف عن واقع نماذج الإشراف التربوي المطبقة في المملكة العربية السعودية، وذلك للتوصل إلى إجراءات مقترحة لتطبيق نماذج حديثة في المملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الوثائقي وذلك بتحليل الوثائق والأدلة المتوفرة على مواقع وزارة التعليم وإدارات التعليم في الدول. وتوصل البحث إلى العديد من النتائج أهمها ما يلي: تعتمد الولايات المتحدة وسنغافورة على نماذج حديثة تقوم على نمط الإدارة القائمة على المدرسة، ومنها الإشراف والتقويم الذاتي للمدرسة ونموذج الإشراف الجماعي، كما تعتمد على نماذج تعزز دور المعلمين في العملية الإشرافية، ومنها نموذج إشراف الزملاء ونموذج الإشراف الذاتي التأملي، كما تحرص الدول على نماذج تدعم المعلم الجديد، وقد تميزت الولايات المتحدة بتطبيق نماذج حديثة منها نموذج الموجه الشخصي (الكوتشنج) ونموذج التدريب المعرفي، كما تميزت سنغافورة بتطبيق بعض النماذج الحديثة ومنها عناقيد التربية والإشراف القائم على شبكات التعلم وإدارة الأداء، كما تحرص الولايات المتحدة على تطبيق التفتيش الخارجي ونظام المحاسبية الذي يقوم على مؤشرات الأداء، وأخيرا توصل البحث إلى العديد من الإجراءات المقترحة لتطبيق نماذج الإشراف التربوي الحديثة في المملكة العربية السعودية. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الدوسري، رفعة عبد الله. (2021). مقترحات لتطبيق نماذج الإشراف التربوي الحديثة في المملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية . In كتاب أبحاث المؤتمر الدولي (الافتراضي) للتعليم في الوطن العربي : مشكلات وحلول. (ص ص. 286-309 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .