البحث المتقدم
     

إستخدام التعليم الالكتروني في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر معلمي مادة الأحياء للمرحلة الثانوية في مدارس الكويت

[الملخّص] 
النوع فصل
المؤلف المطيري، حصة محمد عبد الله. وزارة التعليم، منطقة الأحمدي التعليمية، الكويت.
الصفحات ص ص. 161-183
المصدر كتاب أبحاث المؤتمر الدولي (الافتراضي) للتعليم في الوطن العربي : مشكلات وحلول
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات اتجاهات المعلمين  -  تكنولوجيا التعليم  -  التعلم الالكتروني  -  الاوبئة  -  كوفيد-19  -  ادارة الازمات  -  معلمو العلوم  -  تدريس العلوم  -  علم الاحياء  -  المدارس الثانوية  -  المدارس الحكومية  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام معلمي مادة الأحياء لأدوات التعليم الإلكتروني لتدريس مادة الأحياء بفاعلية في مدارس الثانوية من التعليم العام في دولة الكويت في ظل جائحة كورونا، كما هدفت إلى التعرف على وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدالة ( a ≤ 0,05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة عن مدى فاعلية استخدام التعليم الالكتروني لدى معلمي الاحياء في مدارس التعليم العام المرحلة الثانوية في دولة الكويت تعزى لمتغير الجنس والخبرة والمؤهل العلمي، ومن أجل القيام بهذه الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي وتم استخدام الاستبيان كأداة للدراسة. وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها أن استخدام التعليم الالكتروني في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر معلمي مادة الاحياء للمرحلة الثانوية في مدارس الكويت بدرجة كبيرة، وعدم وجود فروق إحصائية عند مستوى الدالية بين متوسطات استجابة أفراد عينة الدراس عن مدى فاعلية استخدام التعليم الإلكتروني ترجع لمتغير المؤهل العلمي، بينما تتواجد فروق إحصائية تعزى لمتغير الخبرة، وأما الجنس فقد انقسم إلى شطرين أما التعليم الإلكتروني غير المتزامن فلا توجد فروق ذات دلالة إحصائية وأما التعليم الإلكتروني المتزامن فتواجدت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل اليها أوصت الباحثة بالآتي: ضرورة تكثيف وتوفير الدورات التدريبية إلكترونيا للمعلمين. لتسهيل التطوير المهني خلال جائحة كورونا من أجل توجيههم في كيفية جذب انتباه المتعلمين لأهمية التعليم الكترونيا، الاستعانة بتقنيات الذكاء الاصطناعي لمعرفة مدى انتباه الطلبة أثناء التعليم الكترونيا، تعاون وزارة التربية والتعليم بالكويت مع الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات من أجل تحسين سرعة الإنترنت، وتوفيره مجانا. للمتعلمين والمعلمين حسبما جاء في دستور دولة الكويت أن التعليم مجانا. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المطيري، حصة محمد عبد الله. (2021). إستخدام التعليم الالكتروني في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر معلمي مادة الأحياء للمرحلة الثانوية في مدارس الكويت . In كتاب أبحاث المؤتمر الدولي (الافتراضي) للتعليم في الوطن العربي : مشكلات وحلول. (ص ص. 161-183 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .