البحث المتقدم
     

درجة مراعاة توقعات الأداء في الممارسات التدريسية عن بعد لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة بمدينة الزلفي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع فصل
المؤلف المحيا، محمد علي. دكتوراه، المناهج وطرق التدريس، وزارة التعليم، المملكة العربية السعودية.
الصفحات ص ص. 74-94
المصدر كتاب أبحاث المؤتمر الدولي (الافتراضي) للتعليم في الوطن العربي : مشكلات وحلول
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التعليم عن بعد  -  الممارسات التربوية  -  الاداء  -  تدريس العلوم  -  معلمو العلوم  -  المدارس المتوسطة  -  الاهتمامات العالمية  -  الزلفي (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة مراعاة توقعات الأداء في الممارسات التدريسية عن بعد لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة بمدينة الزلفي في ضوء المعايير العالمية في تدريس العلوم NGSS والكشف عن مدى وجود فروق في درجة مراعاتهم لتوقعات الأداء تعزى لمتغيري الخبرة والدورات التدريبية، حيث شكل مجتمع الدراسة معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة بمدينة الزلفي، وبلغ (17) معلم، مستخدما المنهج الوصفي المسحي، ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحث بإعداد استبانة لجمع المعلومات والبيانات اللازمة من مجتمع الدراسة واستخدم للإجابة مقياس ليكرت الرباعي، وتم التأكد من صدق وثبات الأداة، واستخدم الباحث في دراسته التكرارات، والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للمعالجة الإحصائية واختبار (ت) لعينتين مستقلتين. وقد أظهرت نتائج الدراسة الآتي: 1- درجة مراعاة توقعات الأداء في الممارسات التدريسية عن بعد لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة بمدينة الزلفي كان متوسطا بمتوسط حسابي بلغ (2.69). 2 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة مراعاة توقعات الأداء في الممارسات التدريسية عن بعد لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة بمدينة الزلفي تعزى لمتغير الخبرة. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة مراعاة توقعات الأداء في الممارسات التدريسية عن بعد لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة بمدينة الزلفي تعزى لمتغير الدورات التدريبية. وأوصت الدراسة بأهمية تدريب معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة بمدينة الزلفي على مراعاة توقعات الأداء في ممارساتهم التدريسية عن بعد. (ملخص المؤلف)
The study aimed to know the degree of observance of performance expectations in remotely teaching practices for the teachers of sciences at the intermediate schools in Al Zulfi in-light to the Next Generation of Sciences Standards (NGSS), and disclose how much the differences in degree of their observance of the performance expectations, which belong to variables of experience and training courses. The population of study included the teachers of sciences at intermediate schools in Al Zulfi City. Sample size was (17) male teachers, the researcher used the descriptive survey approach, and to achieve the objectives of the study, the researcher have designed a questionnaire tool for data collection and required data from the population of the study. The researcher used Likert forth scale and performed reliability and validity test for the tool of the study as well as the researcher calculated the frequencies, percentages, Means and standard deviation for the statistical process and T- Test for Independent Samples. (Author’s abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المحيا، محمد علي. (2021). درجة مراعاة توقعات الأداء في الممارسات التدريسية عن بعد لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة بمدينة الزلفي . In كتاب أبحاث المؤتمر الدولي (الافتراضي) للتعليم في الوطن العربي : مشكلات وحلول. (ص ص. 74-94 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .