البحث المتقدم
     

تأثير استخدام أسلوب حل المشكلات بوسائل تعليمية في تعلم الضرب الساحق في الكرة الطائرة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف كاظم، جبار علي. جامعة القاسم الخضراء، العراق.
المؤلف الاضافي غسان، فرح. كلية الحلة، الجامعة الأهلية.
الصفحات ص ص. 1-14
المصدر مجلة علوم التربية الرياضية. مج. 12، ع. 7، 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التعلم المبني على المشكلات  -  حل المشكلات  -  عمليات التعلم  -  انشطة التعلم  -  النشاطات الرياضية  -  التربية البدنية
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
إن بعض المهارات التي تعد صعبة والتي تتطلب اتباع طرائق وأساليب التعليم الملائمة التي تعطي للمتعلم الفرص الكبيرة في تعلم واستيعاب الكثير من المهارات الحركية البسيطة منها أو المعقدة ومن هذه الأساليب أسلوب حل المشكلات الذي يعد من الأساليب الحديثة التي تقوم على إثارة مشكلة تثير اهتمام الطلاب وتستهوي انتباههم وتدفعهم إلى التفكير والدراسة على حل لهذه المشكلة وإيجاد حلول سليمة للوصول إلى افضل طريقه موصلة إلى هذا الحل. إن مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة تعد من المهارات التي تحتاج إلى مجهود كبير يتطلب مستوى عال من الكفاءة البدنية والمهارية للوصول إلى أداء الواجبات الحركية بكفاءة عالية ومن الممكن الاستفادة من أسلوب حل المشكلات في إيجاد حلول لأداء المهارة بأحسن السبل وبأداء جيد. وتبرز مشكلة البحث في استخدام أسلوب يختلف عن الأسلوب التقليدي المتبع في تعلم مهارة الضرب الساحق وهو أسلوب حل المشكلات بدراسة تجريبية تتناول تعلم مهارة الضرب الساحق لطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، جامعة بابل ليتسنى لهم إيجاد حلول كثيرة للوصول إلى الأداء الصحيح وبطريقه إبداعية جديدة فضلا عن الأسلوب المتدرج (الاعتيادي) للمقارنة بينهما. وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية وتم تقسيمهم إلى مجموعتين وبواقع 12 طالب لكل مجموعة وتم استخدام اختبار الضرب الساحق في الاتجاه القطري والمستقيم، تم التدريس في المجموعة التجريبية بأسلوب حل المشكلات والذي يعتمد على إبداع الطالب، فالمدرس يثير سؤالا حول المهارة التي يعتبرها كمشكلة وعلى الطالب ابتكار طرائق جديدة للوصول إلى احسن أداء للمهارة وقد استنتج الباحثان أن التدريس بأسلوب حل المشكلات اسهم في تحسين تعلم المهارة الحركية لدى أفراد عينة البحث. بالإضافة إلى أنه أكثر فعالية من الأسلوب الاعتيادي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
كاظم، جبار علي. (2019). تأثير استخدام أسلوب حل المشكلات بوسائل تعليمية في تعلم الضرب الساحق في الكرة الطائرة . مجلة علوم التربية الرياضية. مج. 12، ع. 7، 2019. ص ص. 1-14 تم استرجاعه من search.shamaa.org .