البحث المتقدم
     

مدى التزام معلمي مدارس التعليم العام بأخلاقيات المهنة من وجهة نظر مديري المدارس بدولة الكويت

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف العميره، ندى مفرح مرزوق الطمار.
المؤلف الاضافي الرميضي، خالد مجبل.
الصفحات ص ص. 349-376
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 31، ع. 123، ج. 5، يوليو 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تقييم المعلمين  -  التعليم العام  -  الاخلاق  -  مهنة التعليم  -  مؤهلات المعلمين  -  فعالية المعلمين  -  اتجاهات المديرين  -  مديرو المدارس  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف واقع التزام معلمي مدارس التعليم العام بأخلاقيات المهنة من وجهة نظر مديري المدارس بدولة الكويت وعلاقته ببعض المتغيرات، متبعة بذلك المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء استبانة تكونت من (33) فقرة موزعة على ستة محاور هي: المحور الأول: الأداء المهني للمعلم، المحور الثاني: علاقة المعلم بالطلاب، المحور الثالث: علاقة المعلم بالمجتمع المدرسي، المحور الرابع: علاقة المعلم بأولياء أمور المتعلمين، المحور الخامس: علاقة المعلم بالتقييم والامتحانات، المحور السادس: علاقة المعلم بالمجتمع الخارجي. وطبقت الأداة على عينة عشوائية (ن= 338) مديراً ومديرة من مدارس التعليم العام في المراحل التعليمية الثلاث (الابتدائية-المتوسطة -الثانوية) بدولة الكويت. وأظهرت الدراسة العديد من النتائج أهمها أن الالتزام بأخلاقيات المهنة في مدارس التعليم العام جاء بدرجة مرتفعة حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.50). أما محاور الدراسة الستة فقد كانت على النحو التالي: جاء محور (علاقة المعلم بالتقييم والامتحانات) في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي مرتفع بلغ (2.69) وهو أكبر محاور الدراسة من حيث المتوسط، فيما جاء محور (علاقة المعلم بالمجتمع الخارجي) في المرتبة الثانية وجاء محور (علاقة المعلم بالمجتمع المدرسي ) في المرتبة الثالثة، وجاء محور (علاقة المعلم بأولياء أمور المتعلمين) في المرتبة الرابعة، وجاء محور (الأداء المهني للمعلم) في المرتبة الخامسة، وجاء محور (علاقة المعلم بالطلاب) في المرتبة السادسة والأخيرة؛ حيث كان أقل متوسط من نصيب هذا المحور وكان (2.39). وأظهرت النتائج أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة وفقا لمتغير (الجنس) لصالح المديرات، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة وفقاً لمتغير (المؤهل العلمي)، كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة وفقاً لمتغير الخبرة في مجال الإدارة في جميع محاور الدراسة ما عدا محور الأداء المهني، حيث تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء المهني تبعا لمتغير الخبرة في مجال الإدارة لصالح ذوى الخبرة أكثر من (10) سنوات، حيث يرتفع تقديرهم لأخلاقيات الأداء المهني مقارنة بذوي الخبرة الأقل. كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة وفقاً لمتغير (المنطقة التعليمية التابعة لها المدرسة) وكانت لصالح منطقتي الأحمدي والجهراء التعليمية. كما لا توجد فروقاً ذات دلالة إحصائية وفقا لمتغير (المرحلة التعليمية للمدرسة). (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العميره، ندى مفرح مرزوق الطمار. (2020). مدى التزام معلمي مدارس التعليم العام بأخلاقيات المهنة من وجهة نظر مديري المدارس بدولة الكويت . مجلة كلية التربية. مج. 31، ع. 123، ج. 5، يوليو 2020. ص ص. 349-376 تم استرجاعه من search.shamaa.org .